شي جين بينج وكيم جونج أون شي جين بينج وكيم جونج أون

زيارة تاريخية.. رئيس الصين في كوريا الشمالية لأول مرة منذ 14 عامًا

أحمد نزيه الإثنين، 17 يونيو 2019 - 06:49 م

يتوجه الرئيس الصيني شي جين بينج، إلى كوريا الشمالية يوم الخميس المقبل 20 يونيو، في أول زيارةٍ يجريها رئيسٌ صينيٌ لبيونج يانج منذ نحو 14 عامًا.

وسيلبي شي جين بينج دعوةً وجهها إليه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون لزيارة كوريا الشمالية، وستستغرق الزيارة يومين، وذلك حسبما صرح تشاو مينج، المتحدث باسم دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم.

والصين هي أكبر حليفٍ لكوريا الشمالية في العالم، وهي في الوقت ذاته على خلافٍ دائمٍ مع الولايات المتحدة.

توقيت الزيارة

وتأتي هذه الزيارة في هذا التوقيت بالتحديد في ظل تأجج الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، الذي بدأ في مايو الماضي بعد انهيار المحادثات التجارية بين البلدين في واشنطن مطلع الشهر المنصرم.

كما تأتي في أعقاب فشل قمةٍ جمعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالزعيم الكوري الشمالي في العاصمة الفيتنامية هانوي أواخر شهر فبراير الماضي، وهو ما أعاد التحول نحو السلام بين البلدين بعد القمة الأولى التي جمعتهما في الثاني عشر من يونيو من العام الماضي.

وقام زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بزيارة الصين في أكثر من مناسبة في وقتٍ سابقٍ، لكن لم يقم الرئيسي الصيني بأي زيارةٍ مماثلةٍ من قبل.

أول زيارة منذ 2005

وهذه هي الزيارة الأولى للرئيس الصيني شي جين بينج لكوريا الشمالية منذ توليه رئاسة الصين عام 2013، وهي أيضًا أول زيارة لزعيم الصين منذ آخر زيارة قام بها الرئيس الصيني السابق هو جين تاو عام 2005.

والتقى هو جين تاو في الزيارة التاريخية المنصرمة مع الزعيم الكوري الشمالي آنذاك كيم جونج إل، والد الزعيم الحالي كيم جونج أون.

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة