وزير التنمية المحلية يعقد اجتماعا مع نظرائه من الدول الأفريقية
وزير التنمية المحلية يعقد اجتماعا مع نظرائه من الدول الأفريقية


وزير التنمية المحلية يعقد اجتماعًا مع نظرائه من الدول الأفريقية

محمود كساب

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 - 03:27 م

 

عقد وزير التنمية المحلية مجموعة من اللقاءات على هامش اجتماعات مؤتمر «المدن الافريقية قاطرة التنمية المستدامة»  بالقاهرة والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية وعدد من الشركاء الدوليين، حيث عقد الوزير اجتماعين مع كل من وزراء التنمية المحلية واللامركزية في كل من دولة كينيا وتوجو ومملكة ليسوتو والتي ترأس حالياً مجموعة وزراء التنمية المحلية الافارقة، كما ألتقى مع جان بيير مباسي السكرتير العام منظمة المدن والحكومات الأفريقية.  

 

وتناولت اللقاءات مناقشة التحديات والموضوعات المشتركة الخاصة بالمحليات وتبادل الآراء بهدف الوصول إلى حلول للتحديات التي تواجه القارة الافريقية.

 

وأكد الوزير خلال اللقاءات أهمية الاستفادة من الطاقات البشرية في القارة الأفريقية خاصة طاقات الشباب باعتبارهم القوة الحقيقية للقارة، لافتاً إلى ضرورة تبادل الخبرات والتدريب المشترك وإطلاق الإبداع لأفكار الشباب والاستفادة من العقول الافريقية المتميزة والحد من هجرتها للمساعدة في خلق مجتمعات اقتصادية قوية. 

 

وأشار الوزير إلى ضرورة دعم الاستثمار والتكامل بين جميع المدن الأفريقية والاستفادة من المواد الخام المتوفرة في مدن القارة ودورها الهام في تحقيق طفرة استثمارية ضخمة، لافتاً إلى أهمية مدينة الاثاث بدمياط والتي تمثل كيان اقتصادي متكامل يساعد في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر مع ضرورة تنفيذ نماذج مماثلة في مدن القارة الافريقية .

 

ولفت إلى ضرورة وضع رؤية مشتركة لتنمية المدن الأفريقية تعتمد علي الشباب والمرأة، مؤكداً تميز المرأة الأفريقية بقدرتها على مواجهة تحديات عديدة منها الزيادة السكانية والمشكلات الصحية والاجتماعية والموروثات الثقافية.

 

وأكد وزير التنمية المحلية اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم المرأة المصرية والأفريقية باعتبارها فاعل أساسي في صناعة مستقبلها، مشيراً إلى انه تم تأسيس الفرع المصري لشبكة النساء المحليات برئاسة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط اهتداء بمبادئ الشبكة الافريقية وستطرح الشبكة تصوراتها في مجالات مدن أفريقية بدون أطفال الشوارع وعدم العنف ضد المرأة ودعم المرأة الافريقية اقتصادياً.

 

وأشار إلى تطلع مصر إلى أن تكون بطولة كأس الأمم الافريقية خير مثال للتعاون بين جميع شعوب القارة الافريقية خاصة وان الرياضة هي إحدى الركائز الاساسية لتجميع الشعوب مؤكداً ان الشباب الافريقي هم أمل المستقبل والذين سيحققون استراتيجية افريقيا 2063 .

 

وأوضح أنه خلال رئاسة مصر للاتحاد الافريقي خلال العام الحالي تم تنظيم العديد من المبادرات والفعاليات منها مؤتمر الشباب واختيار أسوان كعاصمة للشباب الأفريقي واستضافة مصر لمؤتمر مكافحة الفساد في مدينة شرم الشيخ واستضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية الذي سينطلق يوم الجمعة المقبل .

 

أضاف  أن مصر تدعم تطبيق اللامركزية، مؤكداً أننا بصدد اصدار قانون جديد للإدارة المحلية يركز علي منح مزيد من الصلاحيات للمحافظات المصرية، وأكد الوزير  أنه سيتم تدريب العاملين في مجال المحليات والاستفادة من خبرات الدول المشابهة للنظام المحلي المصري .

 

وناقش الوزير مع جان بيير مباسى السكرتير العام منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقيةUCLGA" ، الاستعدادات الخاصة بافتتاح  مقر المنظمة عن إقليم شمال أفريقيا بالقاهرة غدا الأربعاء وخطة الفعاليات والأنشطة المشتركة بين مصر والدول الأفريقية التي سيتم تنظيمها خلال الفترة المقبلة عقب افتتاح المقر رسمياً ، مؤكدا أن الوزارة مهتمة بتفعيل التعاون مع دول القارة الأفريقية فى مجال المحليات وكافة المجالات التنموية خلال العام الجاري.

 

وأشار الوزير إلى استعداد الوزارة لتقديم كافة أشكال الدعم لتحقيق مزيد من التعاون والفاعلية خلال الفترة المقبلة بين الجانبين، ومن جانبه أكد جان بيير سكرتير عام المنظمة على أهمية دور مصر المحورى فى دعم التنمية بدول القارة الأفريقية خاصة بعد تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الاتحاد الافريقيى، مؤكداً على أهمية دعم اللامركزية ، والتنمية الحضرية والمحلية والخدمات العامة فى القارة الأفريقية بمشاركة مصر .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة