السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية
السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية


الأحد.. اجتماع طارئ لوزراء المالية العرب بالقاهرة لمساعدة فلسطين 

نادر غازي

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 - 05:58 م

 

أعلنت الجامعة العربية اليوم، أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لوزراء المالية العرب في مقر الجامعة، الأحد القادم، لبحث كيفية توفير شبكة الأمان المالي لدولة فلسطين لمساعدة السلطة الفلسطينية على مواجهة الممارسات والإجراءات المالية والاقتصادية الإسرائيلية تجاه الاقتصاد الفلسطيني وحجز سلطات الاحتلال الإسرائيلي عوائد الضرائب الفلسطينية.

 

وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية في تصريحات للصحفيين اليوم، إنه تقرر عقد الاجتماع بدعوة من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وبالتنسيق والتشاور مع الجانب الفلسطيني، وأضاف أن الوضع المالي للسلطة الفلسطينية يحتاج إلى تعزيز بسبب الاستقطاعات الاسرائيلية للعوائد الفلسطينية والتي تسببت في مشكلة مالية كبيرة للسلطة الفلسطينية.

 

وردا على سؤال عما إذا كان الاجتماع الطارئ لوزراء المالية العرب هو خير رد عربي على الورشة الأمريكية الاقتصادية في البحرين حول صفقة القرن المزعومة؟، قال "زكي": لا رابط بين الاجتماع وتلك الورشة الاقتصادية في البحرين.

 

 وحول رؤية الجامعة للورشة ورفض الجانب الفلسطيني لها، قال "زكي"، إن الموقف الفلسطيني منطقي في إطار كل الأحداث التي وصلت إلى هذه النقطة، مؤكدا أن الطرح الأمريكي بشأن القضية الفلسطينية هو طرح غير واضح، وهذا الطرح يدور حوله في الإعلام حديث كثير لكن عمليا لا يوجد شئ ملموس إلا مجموعة القرارات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية ضد المصالح الفلسطينية وتسبب في إلحاق الأذى بهذه الحقوق.

 

واستطرد "زكي" قائلا: "ومع هذا -من حيث المبدأ- نؤيد كل تحرك يدعم الحقوق الفلسطينية ونأمل أي حدث ينعقد تكون محصلته النهائية هو دعم الحقوق الفلسطينية".

 

وردا على سؤال هل تؤيد الجامعة العربية عقد هذه الورشة في البحرين؟ قال "زكي"، إن الجامعة العربية ليست مدعوة لهذه الورشة، وبالتالي نحن نتابع من الأطراف الأخرى هل ستعقد الورشة؟ ومن سيحضرها؟ لكن الموقف النهائي هو ما الذي يمكن ان تحققه أي حدث في سبيل دعم الحق الفلسطيني وليس الانتقاص أو التأثير السلبي عليه.

 

وأكد أن الجامعة العربية في تأييدها للحقوق الفلسطينية تستند إلى قراراتها وقرارات الشرعية الدولية وهى تؤكد دائما أن أي جهد يبذل لدعم القضية الفلسطينية يجب أن ينطلق من رؤية واضحة لدعم الفلسطينيين، وأن تكون هناك موافقة فلسطينية على هذا المسار.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة