هيثم دبور هيثم دبور

هيثم دبور يتناول صورة الأب في السينما

محمد طه الثلاثاء، 18 يونيو 2019 - 07:14 م

تناول السيناريست هيثم دبور، صورة الأب في السينما، خلال حلقة برنامجه "ليل داخلي" على راديو "إينرجي"، في أولى حلقات "دبور" بعد عودة البرنامج الذي كان قد توقف طوال شهر رمضان.

 

وقال "دبور" إنه من أكثر العلاقات تعقيدا بين الأب والابن، هي العلاقة بين الأب موفاسا وابنه "سيمبا" في فيلم "الأسد الملك"، خصوصا في مشهد وفاة الأب موفاسا، مشيرا إلى أن هذه العلاقة مرسومة بشكل جيد جدا، وأرجع "دبور" السبب في جودة تقديم العلاقة إلى أن فكرة الفيلم الأساسية مأخوذة من مسرحية وليام شكسبير الشهيرة "هاملت"، حيث العم الشرير الذي يجسد دوره "سكار" (عبدالرحمن أبو زهرة)، والذي يقضي على أخيه ويبعد ابنه الوريث الشرعي عن الحكم، ليهرب الابن للغابة ويتعرف على "تيمون وبومبا" ليعيد اكتشاف الحياة.

 

وأوضح أن "دبور" أن "موفاسا" لم يكن الأب فقط، بل كان المعلم والحكيم، في العديد من المشاهد، وهي نفس العلاقة التي ظهرت في أفلام مثل Godfather حيث الأب يعلم ابنه كيف يتعامل مع العصابات ويدير الأمور، كما ظهرت أيضا في فيلم "الجزيرة" صورة الأب المرشد.

 

وأردف "دبور" أن صورة الأب في فيلم Finding Nemo، هي صورة وعلاقة أبوة شديدة الخصوصة والعذوبة في واحد من أفضل أفلام "بيكسار"، حيث تتوفى عائلة الأب على يد سمكة مفترسة، فيتحول إلى أب متردد وخائف بشكل مرضي، بينما ابنه متمرد على هذا الخوف ولديه الرغبة في اكتشاف المحيط، ونبدأ في مشاهدة التطور من اختطاف الابن، وبدء رحلة البحث عنه.

 

وأشار إلى أن الفيلم جسد ببراعة حالة رفض الوصاية الأبوية التي يتعامل معها الأبناء باستخفاف، لافتا إلى أن الفيلم حصل على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة عام 2004.

 

واختتم "دبور" الحلقة قائلا إن الأب يعطي عائلته الحكمة والسند "لما بنشوف الحياة بنظرة أنضج بنقدر قيمة السوبر هيرو الكائن الأسطوري اللي اسمه الأب"، مهنئا جميع الآباء بيوم الأب العالمي.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة