سوزان نجم الدين سوزان نجم الدين

سوزان نجم الدين: السينما مسئولية

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 19 يونيو 2019 - 05:31 ص

تشارك الفنانة السورية سوزان نجم الدين في فيلم «حملة فرعون» مع الفنان عمرو سعد، وهو ثاني تجاربها السينمائية فى مصر بعد أن شاركت في فيلم «قط وفار» منذ ٤ أعوام، وتؤكد سوزان أن الانتقائية والشعور بالمسئولية هما سبب قلة أعمالها السينمائية فى مصر.

 

وتجسد سوزان: دور «جليلة» سيدة سورية قوية تعاني من ويلات الحرب، وتحاول مساعدة أهل قريتها للتخلص من الظلم الواقع عليها، حتى يأتي يحيى فرعون ورفاقه فتساعدهم فى مهمتهم من أجل إنقاذ قريتها وإعادة ابنه الذي اختطفته داعش.


وأضافت سوزان: جليلة هي إسقاط على البلاد العربية المحتلة، ورمزية للظلم الواقع على أهلها، ومحاولات أهل تلك البلاد للدفاع عن البلد والناس، والتعاون بين العرب من أجل إنقاذ بلدانهم.


أما عن أوجه الشبه بينها وبين جليلة فقالت: قد نتشابه فى حب الوطن والإيمان بقضيتنا والاستماتة في الدفاع عنها، أما الخطوط العريضة للشخصية بعيدة عن حقيقتي، فأنا أحرص على الذهاب بأدواري إلى روح الشخصية الذي أجسدها وليس لشخصيتي نفسها، وأغلب الشخصيات التي أقدمها حقيقية وموجودة في الواقع.

 

وأعربت سوزان عن سعادتها بالعمل فى الفيلم قائلة إنها كانت تجربة رائعة رغم صعوبتها، فقد تم التصوير بين مصر ولبنان، وكانت بيئة التصوير صعبة وأماكن قاسية، وسبق أن قدمت سوزان دور المرأة السورية ضحية الحرب في فيلم «روز» الذي حصلت به على عدة جوائز دولية، وتم تصويره أيضا في ظروف أكثر قسوة في سوريا نفسها.


وأكدت أن وجود نجوم أجانب فى العمل إضافة كبيرة له، وساهم بشكل كبير في نقله للعالمية، وأن التعامل معهم كان ممتعا، وأضافت سوزان إنها تحضر للمشاركة في فيلم عالمي مع النجم جورج كلوني لكنه لا يزال في مرحلة الإعداد لأنه يحتاج الكثير من الوقت والترتيبات الخاصة بالشخصيات.

 

وعن معايير اختيار أدوارها قالت سوزان: أهم شيء السيناريو، أن يكون جذابا ومميزا ويحمل معنى ويناقش قضية معينة تلمس مشاعري، وأن يحصل على إنتاج جيد، ويقدمه مخرج متمكن، وبالطبع فريق العمل، وأن تكون شخصيتي جديدة علي ومختلفة وتحمل أبعادا إنسانية، وهي المواصفات التي توافرت في فيلم «حملة فرعون» فهو يحمل قضية إنسانية ووطنية مهمة، ويناقش انتهاكات الجماعات الإرهابية فى البلاد العربية والتي تطال الجميع.

 

وعن علاقتها بالسينما قالت سوزان: السينما هي حلم أي فنان، وهي التي تنسج العلاقة الحقيقية بين الفنان وجمهوره، لذا أنا حريصة على التأني والانتقائية الشديدة فى اختيار أعمالي السينمائية، وأن أقدم أدوار ذات قيمة ومعنى حتى لو كانت صغيرة، لأنها تعكس احترامي للجمهور، وهي مسئولية كبيرة.

 

وقالت سوزان: قضايا المرأة العربية تأتي على رأس أولوياتي، وكذلك قضايا الوطن العربي بشكل عام، فالنساء هن ضحايا الحروب، ويجب أن تكون المرأة قوية من أجل حماية مجتمعها.

 

ومن المقرر أن يتم تكريم سوزان نجم الدين ضمن فعاليات مهرجان «ترى كور» للأفلام القصيرة جدا، إذ ستحل ضيف شرف حفل ختام الدورة الخامسة فى مصر الحادية والعشرين عالميا، والذي سينعقد بالجامعة البريطانية.
 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة