صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد انفجار تاكسي الفضاء| ناسا تعلن تعليق برنامج الرحلات لأجل غير مسمى

رويترز

الأربعاء، 19 يونيو 2019 - 08:49 ص

 

 أعلن مدير إدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» أن انفجار شهر أبريل الذي دمر «تاكسي الفضاء» الذي صنعته شركة سبيس إكس سيؤجل «دون شك» تحرك ناسا نحو إعادة إرسال رواد الفضاء الأمريكيين إلى محطة الفضاء الدولية من أراض أمريكية هذا العام.

وامتنع جيم بريدنستين مدير ناسا عن تقديم جدولا زمنيا واضحا لتسيير برنامج نقل الطواقم تجاريا الذي يتكلف عدة مليارات من الدولارات، قائلا إنه لن يحكم مسبقا على نتائج تحقيق يجري بشأن الحادث.

وقال بريدنستين للصحفيين في معرض باريس الجوي: "الجدول سيتغير دون شك. لن يكون كما خطط له من البداية".

ألقت تصريحات بريدنستين ظلالا جديدة على هدف الملياردير إيلون ماسك بإعادة إرسال رواد فضاء من الأراضي الأمريكية إلى معمل الأبحاث الذي يدور حول الأرض إلا أن شخصية مطلعة على الأمر قالت إن سبيس إكس أبدت بشكل خاص ثقتها في العودة إلى هدفها.

اضطرت الولايات المتحدة لأعوام للاعتماد على روسيا في الرحلات إلى محطة الفضاء، بينما يهدف برنامج نقل الطواقم تجاريا إلى تغيير ذلك.

وأجلت شركة بوينج التي تعاقدت معها ناسا من جانب آخر لتطوير نظام منفصل للصاروخ والكبسولة لإرسال رواد إلى الفضاء رحلاتها لأشهر.

وزاد من الشكوك في الأمر قول ناسا إنها تبحث دفع أموال لحجز مقعدين إضافيين إلى محطة الفضاء في خريف 2019 وربيع 2020 لضمان استمرار التواجد الأمريكي.

وكان من المخطط في البداية أن تنطلق رحلات سبيس إكس المأهولة في يوليو تموز عقب رحلة دوران ناجحة بدون طيار استمرت ستة أيام في مارس .

ووقع الحادث في 20 أبريل، بمحطة كيب كنافيرال الجوية بينما كانت مركبة سبيس إكس تستعد لاختبار ثماني محركات دفع طارئة صممت لدفع الكبسولة المعروفة باسم "كرو دراجون" لتنفصل بأمان من أعلى الصاروخ في حال فشل عملية الإطلاق.

ومنحت ناسا 6.8 مليار دولار لشركتي سبيس إكس وبوينج لتطوير لنظامين منفصلين للكبسولات الفضائية.

وتعهد بريدنستين أيضا بتواصل أفضل وشفافية بعد توجيه انتقاد إلى ناسا وسبيس إكس بشأن عدم افصاحهما بشكل واضح عن ملابسات ما حدث للكبسولة لأيام بعد الحادث.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة