عمر مروان
عمر مروان


عمر مروان: بدء إجراءات صرف تعويضات أهالي النوبة 25 يونيو

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الأربعاء، 19 يونيو 2019 - 03:27 م


كشف عمر مروان وزير شون مجلس النواب، أن اللجنة الوطنية لصرف تعويضات لمتضرري النوبة برئاسة وزارة العدل وباشرت اللجنة عملها وفتحت باب التظلم حتى انتهت من في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي قامت بصرف التعويضات للمتضررين.


وأضاف مروان، خلال مؤتمرا صحفيا، عقد بمقر الحكومة الدائم، أن 3851 متضرر من سد أسوان و7865 متضرر من لإنشاء السد و4758 متضرر بتعويض نقدي و3107 متضرر من بتعويضهم بالمسكن بإجمالي 11716 متضرر من أهالينا في النوبة وفقا لقرار 371 لعام 2019 لرئيس مجلس الوزراء.    


وأشار مروان، إلى انه سيتم تعويض عيني من خلال تمليكهم الأراضي التي قاموا بالبناء عليها ومنحهم الأرض دون مقابل لهم أو لورثتهم بعد تقديم إعلانات الوراثة.

 

وأوضح مروان، بالنسبة لمستحقي التعويض من السد العالى بإعطاء هم بعض الأراضي، كما أن الأراضي المتاحة للتعويض ستحدد وفقا لخطة الدولة في تطوير الصعيد فضلا عن 25 الف جنيه للفدان الواحد، كما أن تعويض مالك المسكن بمسكن بديل في كوم امبو وادفو بمحافظات القاهرة والإسكندرية ومنوفية والبحيرة والمنياواسيوط وقنا والأقصر لمن يرغب في الحصول على وحدة سكنية خارج محافظة أسوان.

 

وأوضح مروان، أن المستحقين التعويضات يقدموا طلب للمحافظة لتخصيص أراضي ملكا لهم وبالنسبة للمساكن يكون للمستحق إبداء الرغبة والعبرة لاسلكية إبداء الرغبة وفقا للأراضي أو المساكن الحصول على التعويض النقدي الذي سبق الإشارة إليه، وذلك بوضع نقدا في أحدالبنوك وستتولى وزارة الإسكان تسليم المساكن لمستحقي التعويض. 

 

ولفت مروان، أن اعتبارا من 25 يونيو 2019 تبدأ تقديم الرغبة في التعويض للمستحقين ثم إعلان أسماء المستحقين للتعويض يعقبه فتح باب التظلم تشرف عليه لجنة لمدة 10 أيام وسيتم إعلان ذلك على  الموقع الإليكتروني لوزارة ثم يصدر رئيس الوزراء قرارا لصرف تلك التعويضات مجانا وتقام احتفالية للتسليم منتصف سبتمبر المقبل.

 

ومن جانبه، قال محافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم، إن هناك صور من الطبيعة الآبار بمنطقة خورفندي فضلا عن تحديد المناطق التي سيتم إعلانها للتعويض للمستحقين المتضررين. 


وعن القواعد التنفيذية لصرف التعويضات، أكد محافظ أسوان، أن هناك 44 قرية صغيرة بحيث لا يكون هناك تكدس لتقديم المستحقين للطلبات وفقا لرغبته أما يتم تعويضه بمسكن أو أرض أو تعويضا نقديا. 

 

أوضح محافظ أسوان، أن المحافظة عقب تجميعها لهؤلاء المواطنين سيتم دراسة الأراضي بمساحة 6000 في خورفندي، كما أن هناك 1200 فدان في وادي الأمل من أجل توفير مجتمعات خدمية لأهالي النوبة. 

 

وكشف المحافظ، أن داخل أسوان في ادفو أو كواكب مساكن فضلا عن مساكن بمحافظات خارج أسوان.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة