رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامى رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامى

جمعية «التمويل الإسلامي» تكشف آليات تطبيقات الصكوك

نرمين سليمان الخميس، 20 يونيو 2019 - 05:03 م

قال محمد البلتاجى، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامى، إن الهدف من مؤتمر آليات تطبيقات الصكوك، هو التعرف على آليات تطبيقات الصكوك والإجراءات التى اتخذتها الدولة متمثلة فى هيئة الرقابة المالية من إصدار قوانين ولوائح تنفيذية.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر آليات تطبيقات الصكوك - تجارب دولية، الذى عقدته الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي اليوم بحضور نائب رئيس هيئة الرقابة المالية خالد النشار،وحضور محسن عادل رئيس هيئة الاستثمار ولفيف من الخبراء الماليين وعدد من ممثلي البنوك.

 

ومن جانبه، قال أكرم نور الدين، الأمين العام لهيئة المؤسسات المالية بماليزيا، إن الحجم العام للصكوك فى بلاده بلغ نحو 1.10 مليار دولار فى عام 2017، وإجمالا فإن إصدار الصكوك الإسلامية بلغ نحو 42.7 مليار دولار بنسبة 38% من إجمالى الإصدارات العالمية، تليها السعودية ثم الإمارات ثم إندونيسيا وقطر وتركيا.

 

وأضاف أن هناك العديد التطورات ظهرت على آليات تطبيق الصكوك، منها إصدار الصكوك الخضراء التى تسعى لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة والاستثمار المستدام، لاسيما مع التطور الكبير فى الاستثمارات المتجددة والنظيفة، والتي ارتفعت فى أمريكا بنسبة 50% عام 2018 مقارنة بـ2008، مشيرا إلى أن مصر بإمكانها الاستفادة من التجارب العالمية وخاصة تجربة ماليزيا في عمليات إصدار الصكوك.

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة