القطري خليفة السبيعي القطري خليفة السبيعي

فيديو| تقرير يفضح القطري خليفة السبيعي ودوره في تمويل الإرهاب

رضا خليل الخميس، 20 يونيو 2019 - 06:52 م

عرضت قناة "مداد نيوز" السعودية، مقطع فيديو يحتوي على تقرير مصور بعنوان: "القطري خليفة السبيعي وتمويل الإرهاب"، ويلقي الضوء فيه على التسهيلات المالية التي تقدمها قطر للإرهابيين المدرجين على قوائم الإرهاب التي يضعها مجلس الأمن، مستغلة ثغرات في نظام العقوبات الدولية.

وأوضح التقرير، أنه يأتي على رأس هؤلاء، القطري خليفة السبيعي، الذي حصل على 120 ألف دولار خلال عام واحد والمدرج على قوائم الإرهاب الدولية منذ عام 2008، ضمن قائمة الداعمين والممولين لتنظيم القاعدة.

وتتهم واشنطن "السبيعي"  بأنه "رجل القاعدة الأول في قطر"، حيث دعم قادة التنظيم الإرهابي بمن فيهم خالد شيخ محمد، العقل المدبر لهجمات 11 ستبمر واحتجزته قطر 6 أشهر وأفرجت عنه، متجاهلة مطالب دولية وأمريكية لاستجوابه.

وفي عام 2012، ثبت تورط "السبيعي" في إرسال أموال لتنظيم القاعدة في باكستان، كما قام في عام 2013 بجمع أموال لجبهة النصرة التابعة للتنظيم في سوريا، وتورط في جمع تبرعات للقيادي بتنظيم القاعدة عبد الله المحيسني.

وفي عام 2017، أدرجت السعودية والإمارات ومصر والبحرين، القطري خليفة السبيعي على قائمة سوداء تضم 59 إرهابيًا، بينما هناك ثغرات خطيرة في إجراء العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي ضد الإرهابيين من تنظيم القاعدة وداعش وأنصارهم، تسمح لهم بالوصول لحساباتهم المصرفية رغم تجميد الأصول في أمريكا.
 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة