استشاري يكشف اسباب العقم عند الرجال
استشاري يكشف اسباب العقم عند الرجال


فيديو| استشاري يكشف عن أسباب العقم عند الرجال

حسام رشدي الشاذلي

الخميس، 20 يونيو 2019 - 11:17 م

 

قال د. أحمد العياشي استشاري جراحة الذكورة وعقم الرجال، إن الحيوان المنوي عبارة عن رأس وجزء في المنتصف والذيل، وهو ما يعبر عنه تحليل السائل المنوي سواء عدد أو شكل أو حركة حيث يمثل الشكل الظاهري له.


وأضاف العياشي خلال حواره في فضائية " اكسترا نيوز " اليوم الخميس، أن الجزء الأمامي من رأس الحيوان المنوي يحمل المادة الوراثية "الدي ان ايه"، وأن الحيوان المنوي يشبه الدليفري ومهمته هي نقل المادة الوراثية من الرجل إلى المادة الوراثية الموجودة داخل البويضة ويكون الناتج جنين يحمل جزء من الصفات الوراثية للأب والجزء الثاني من الأم.


وأشار العياشي إلى أنه إذا كان هناك مشكلة في تلك المادة الوراثية فينتج عن هذا حدوث 3 حالات متمثلة في 3 من المرضي، أولها مريض أو رجل مصاب بعقم ولديه تأخر في عملية الإنجاب على الرغم من أن تحليل السائل المنوي الخاص به سليم يتمتع بعدد جيد من الحيوانات المنوية وأيضاً حركتها ممتازة وأن نسبة التشوة بها مقبولة وبالرغم من ذلك لم يحدث حمل وذلك لان الخلل في المادة الوراثية لهذا الرجل .


وتابع العياشي: "المريض الثاني زوجته يحدث لها حمل بالفعل، فالحيوان المنوي لذلك الرجل لديه القدرة للوصول إلى البويضة ويستطيع تخصيبها بالفعل ولكن المنتج النهائي وهو الجنين يكون ضعيف مما يعرض الزوجة إلى عملية إجهاض متكرر"، مضيفاً أن النوع الثالث من المرضي الذي يلجأ لعملية الحقن المجهري ويتكرر فشل تلك العملية سواء نتيجة عدم حدوث إخصاب في المعمل، أو توقف لإنقسام الأجنة، او يتم حدوث حمل للزوجة ولكن سرعان ما يحدث إجهاض .

وأكد الدكتور أحمد العياشي أن أسباب حدوث الحالات الثلاثة هو خلل في المادة الوراثية الموجودة داخل رأس الحيوان المنوي، وهذا ما يثبته التحليل والذي يعتبر مكلف عن غيره من التحاليل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة