المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام


قنوات «بير السلم».. صداع في رأس الأعلى للإعلام

شادي محمد

الجمعة، 21 يونيو 2019 - 10:56 م

 

أصبحت القنوات الفئة "C"، المعروفه بقنوات بير السلم، صداعًا في رأس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لما يعرض بها من انتهاكات وتجاوزات لحقوق الملكية الفكرية، فيما يتعلق ببث مسلسلات ولقطات من مباريات كرة القدم، دون إذن ملاكها، ومراعاة ميثاق الشرف الإعلامي.

ويعد المجلس الأعلى للإعلام هو المسئول الأول عما يتم عرضة على جميع القنوات بكل فئتها، ولكل من يعمل في المجال الصحفي أو الإعلامي سواء في الصحف أو فى وسائل الإعلام أو المواقع الإلكترونية.

وانطلاقًا من مسئوليته، أخذ المجلس على عاتقه ملاحقة كل الاعتداءات على المحتوى الإعلامي والقرصنة عليه، وأرسل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خطابين إلى كل من رئيسي مجلس إدارة قنوات بانوراما والحدث اليوم، لاستكمال التحقيق في الواحدة ظهر الأحد المقبل، في اتهام القناتين بخرق حقوق الملكية الفكرية،فيما يتعلق ببث مسلسلات ولقطات من مباريات كرة القدم دون إذن ملاكها.

ونص الخطاب الموجه لرئيس مجلس إدارة قنوات بانوراما على الآتي :" بمناسبة قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن استكمال التحقيق فيما يخص الشكاوى الواردة ضد قنواتكم والتي تتهمكم بعرض عدد من المسلسلات وبثها دون إذن من ملاكها، مما يعتبر مخالفة لقانون الملكية الفكرية، نفيدكم علما بأنه تحدد يوم الأحد 23 يونيو 2019 في تمام الساعة الواحدة ظهرا موعدا لجلسة التحقيق في هذا الأمر".

و نص الخطاب الموجه لرئيس مجلس إدارة قناة الحدث اليوم على الآتي: "بمناسبة قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن استكمال التحقيق فيما يخص الشكاوى الواردة ضد قنواتكم بشأن انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وبث لقطات من مباريات كرة القدم ولقطات من شاشة قناة أون تي في دون إذن منها، نفيدكم علما بأنه تحدد يوم الأحد 23 يونيو 2019 في تمام الساعة الواحدة ظهرا موعدا لجلسة التحقيق في هذا الأمر".

وتختص لجنة المعايير بوضع ضوابط ومعايير ممارسة العمل الإعلامي ووضع ميثاق الشرف المهني بالاشتراك مع النقابة المعنية، بينما تعمل لجنة التصاريح والتراخيص الإعلامية على منح التراخيص والتصاريح لكل المطبوعات والفضائيات.

وعلى جانب أخر أكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، متابعته لكافة الجهود والاستعدادت التي تقوم بها الهيئات الإعلامية قبل بدء بطولة كأس الأمم الإفريقية، والتي تستضيفها مصر في الفترة من21 يونيو إلى 19 يوليو 2019.

وأضاف المجلس، أنه يثمن المجلس كافة الجهود المبذولة في هذا الصدد والتي تسعى إلى إعلاء مكانة مصر وتأكيد ريادتها للقارة الإفريقية. 

وأهاب المجلس بالجميع على ضرورة مراعاة أهمية البطولة وضرورة خروجها بالمشهد الرائع الذي يتناسب مع ما تحقق من انجازات ملموسة على كافة الأصعدة.

وكان المجلس، قد تلقى طلبا من القنوات المالكة لحقوق بث المباريات "تايم سبورت"، "اون سبورت" طالبت فيه المجلس بحماية حقوقها الحصرية في هذا الصدد، خاصة حقوق التصوير الخاصة بكواليس المباريات والتصوير داخل الاستادات وأماكن إقامة اللاعبين ومناطق تواجد المشجعين، مشددًا على ضرورة التزام كافة القنوات بحقوق الملكية الفكرية للقنوات التي تقوم بتغطية الدورة. 

وأكد المجلس، على أنه سيقوم بالتحقيق فى أى خروقات تخص هذا الشأن، مناشدا جميع النقاد والمحللين ومقدمي البرامج الرياضية ضرورة الالتزام بتوفير المناخ اللازم لانجاح هذا الحدث الرياضي الكبير والعمل على تجاوز الخلافات والخروج بالشكل المشرف الذي يليق بمكانة مصر التي تتولى رئاسة الاتحاد الافريقي، ومن ثم ينعكس ايجابيا على صورة مصر على كافة الأصعدة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة