صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أمم إفريقيا 2019| نتائج متفاوتة في بدايات منتخبات «المشاركة الأولى» في آخر البطولات

أحمد نزيه

السبت، 22 يونيو 2019 - 06:35 م

انطلقت عجلة مباريات كأس أمم أفريقيا 2019، وذلك بعد حفل افتتاح البطولة الذي كان يوم أمس الجمعة، وانتزع خلاله مصر انتصارًا على حساب منتخب زيمبابوي بهدفٍ نظيفٍ.

وسيقص اليوم السبت 22 يونيو منتخبا بوروندي ومدغشقر شريط مبارياتهم في الكان، في مشاركتهما الأولى في البطولة، بمواجهة منتخبي نيجيريا وغينيا على الترتيب.

وكأس أمم أفريقيا اعتادت في السنوات الأخيرة على مشاركة منتخبات لم يكن لها باعٌ من قبل في القارة، ولكن أفريقيا لم تعد تعترف بالتاريخ والمنطق في السنوات الأخيرة، فخلال آخر أربع بطولات شاركت خمسة منتخبات لأول مرة في تاريخها.

بدايات متفاوتة

بطولة 2012 شهدت مشاركة ثلاث منتخبات لأول مرة في تاريخها، بدايةً من أحد المنظمين غينيا الاستوائية، التي لعبت المباراة الافتتاحية ضد منتخب ليبيا.

غينيا الاستوائية أحرزت هدفًا متأخرًا فازت من خلاله بنتيجة هدف مقابل لا شيء، لتستهل أول مبارياتها في تاريخها في الكان بالانتصار.

نفس البطولة شهدت تأهل منتخبي النيجر وبوتسوانا، وكلا المنتخبين تلقى خسارةً أمام منتخبي الجابون وغانا على الترتيب، فخسرت النيجر من الجابون بهدفين نظيفين، وخسرت بوتسوانا أمام غانا بهدفٍ نظيفٍ.

وفي نسخة جنوب أفريقيا، كانت المباراة الافتتاحية تجمع منتخب الأولاد مع منتخب كاب فيردي، المشارك لأول مرة في تاريخه، وتمكن حينها منتخب كاب فيردي من فرض التعادل السلبي على منتخب أولاد البافانا بافانا في معقلهم.

وفي النسخة الأخيرة في الجابون، شارك منتخب غينيا بيساو للمرة الأولى في تاريخه، وواجه أصحاب الأرض في المباراة الافتتاحية، وتمكن من فرض التعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله على الجابونيين، في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة