مدينة زويل
مدينة زويل


«الشربيني» يفوز بجائزة أفضل بحث علمي في مجال العلوم الصيدلانية التطبيقية 

مروة فهمي

الأحد، 23 يونيو 2019 - 10:18 ص

أعلنت الشركة العربية للصناعات الدوائية و المستلزمات الطبية " اكاديما مصر" عن فوز  الدكتور إبراهيم الشربيني مدير مركز أبحاث علوم المواد بمدينة زويل بجائزة أفضل بحث علمي في مجال العلوم الصيدلانية التطبيقية مناصفة مع أحد الفرق البحثية الأخرى المشاركة.

 وقام فريق من الباحثين تحت قيادة الدكتور ابراهيم الشربيني بتطوير نوعيه مبتكرة من ضمادات الجروح الذكية التي تعتمد علي وجود جسيمات نانويه محملة بالمواد الفعالة موزعة  داخل ألياف نانومترية لتوصيل الدواء  بشكل قابل للتحكم إلى المنطقة المصابة مع إمكانية  استخدام ضمادة واحدة لإتمام عملية الالتئام.
وأعرب الدكتورالشربينى عن سعادته بهذه الجائزة و التي تأتي كأحد ثمار المجهودات المضنية التي قام بها الفريق البحثي الذي يقوم بالإشراف عليه و تكللت بفوزهم بأحد أهم الجوائز في مجال العلوم الصيدلانية التطبيقية في الوطن العربي.
وأوضح الشربيني أن تصنيع الضمادات باستخدام الألياف النانوية يمكنه أن يوفر المميزات التي تجعل من ضمادة الجروح ضمادة مثالية، وما يترتب على ذلك من شفاء للجروح بصورة سريعة وبدون تكوين ندبات باستخدام ضمادة واحدة." وأضاف قائلًا: "يرجع ذلك إلى القدرة على التحكم بالألياف النانوية بصورة تمكن من توفير نسبة أبعاد مرتفعة و مساحة سطحية أكبر، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على مسامية أعلى خلال عملية تصنيع الضمادات."
وقد تم نشر البحث الفائز في دورية ACS Applied Materials & Interfaces المرموقة ، وتألف الفريق البحثي من أ.د. إبراهيم الشربيني، والباحثة إسراء علي، و د. إسلام خليل. وتعد هذه الدراسة الفائزة جزء من مشروع كبير يعمل عليه فريق الشربيني البحثي لتطوير ضمادات وعلاجات جروح ذكية وأكثر كفاءة لمرضى السكرى.
تمنح هذه الجائزة كل عام لأفضل بحث علمي يتقدم به باحث أو مجموعة من الباحثين بعد تحكيمه من قبل لجنة من ذوي الاختصاص , حيث تهدف الجائزة الى تشجيع الباحثين العرب في مجال العلوم الصيدلانية التطبيقية والعمل علي خلق جو من المنافسة العلمية الايجابية و الابتكار بما يحقق تطور الصناعة الدوائية .

وأسهمت جائزة اكاديما لأفضل بحث علمي منذ تأسيسها في تشجيع و تطوير البحث العلمي في جميع العلوم الصيدلانية 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة