محافظ الدقهلية يشهد التدريب العملي لمواجهة الأزمات والكوارث
محافظ الدقهلية يشهد التدريب العملي لمواجهة الأزمات والكوارث


محافظ الدقهلية يشهد التدريب العملي لمواجهة الأزمات والكوارث

حازم نصر

الأحد، 23 يونيو 2019 - 03:49 م

 

شهد الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية، اليوم الأحد، التدريب العملي المشترك لمواجهة الأزمات والكوارث، بحضور رئيس أركان قوات الدفاع الشعبي، واللواء جمال متولي نائب مدير الأمن، والمهندس مختار الخولي السكرتير العام للمحافظة، وسعد الفرماوي السكرتير العام المساعد للمحافظة.

وأكد المحافظ، ضرورة جاهزية كافة أجهزة وأدوات ومعدات مواجهة الحوادث والطوارئ والكوادر البشرية بالمحافظة، والاستعداد الدائم للتصدي لأية كوارث أو حالات طارئة قد تتعرض لها المحافظة في أي وقت.

ومن جانبه، قال رئيس أركان الدفاع الشعبي، إنه لابد من التأكد من توفير وجاهزية مجموعات السيطرة والتنسيق فيما بينها، بما يمكنه التغلب على الوقت والبعد المكاني، من خلال دائرة اتصال تقوم المجموعات من خلالها بالتواصل وتنفيذ الواجبات المطلوبة.

وأضاف أنه ليس من المهم توافر الأدوات والمعدات، وإنما الأهم هو كيفية إدارة المنظومة وقت حدوث الأزمة.

وخلال الندوة تم استعراض سيناريوهات خطط المواجهة قبل وأثناء وبعد الأزمة مثل حوادث السيول، والزلازل، ومواجهة الجراد، والحرائق، وانهيار مباني، وحوادث طرق، وحوادث القطارات.. وغيرها من مختلف الحوادث والمخاطر المختلفة.

في السياق ذاته، تم استعراض الإمكانيات المتاحة بمحافظات الجوار التي تتعاون فيما بينها وقت حدوث الأزمات، وهي محافظات القليوبية وكفر الشيخ والشرقية، والتي استعرض مديري إدارة الأزمات فيها المعدات والأدوات المتاحة للمساعدة كسيارات الإسعاف والمستشفيات وعدد الأسرة والحماية المدنية والإنقاذ النهري ومعسكرات الإيواء وكافة مستلزمات مواجهة الطوارئ.

من جانبه، استعرض الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، إمكانيات مديرية الصحة والتي أوضح خلالها عدد المستشفيات والأسرة المتوفرة والرعاية المركزة وحضانات الأطفال المبتسرين وبنوك الدم والغسيل الكلوي.

وقال علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم، إنه تم اختيار عضوًا في كل مدرسة، للتدريب على إدارة الأزمات بالتنسيق مع إدارة الحماية المدنية، مشيرًا إلى أنه تم التدريب على كيفية الإخلاء في كافة مدارس المحافظة.

واستعرض رؤساء المراكز والمدن والأحياء الأدوات والمعدات المتاحة لديهم، لمواجهة الأزمات والكوارث وكيفية التعامل السريع معها بما يحافظ على الأرواح والممتلكات.

حضر التدريب وكلاء الوزارة ومديري المديريات ورؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديري الإدارات المعنية، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية والسياسية بالمحافظة.

وشهد الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية، بعد ظهر اليوم، اصطفاف "صقر 46" لمواجهة الأزمات والكوارث، يرافقه اللواء أيمن دياب رئيس أركان قوات الدفاع الشعبي والعسكري، بمشاركة كافة مراكز ومدن المحافظة والحماية المدنية ومديرية الطرق بكامل معداتهم بإجمالي 408 معدة.

وشدد "شاروبيم"، على كافة الجهات المشاركة في عملية الاصطفاف بضرورة رفع كفاءة المعدات وصيانتها أولا بأول وبصفة مستمرة حتى تستطيع تأدية الخدمة المطلوبة، ولكي تكون بحالة جيدة في مواجهة أي مخاطر أو أزمات أو كوارث.

وأضاف أنه يجب استهداف عدد كبير من المواطنين وخاصة الشباب في كافة القطاعات العامة والخاصة والطلاب في المدارس والجامعات، وتدريبهم على كيفية استخدام أساليب الحماية المدنية الحديثة طبقًا للأساليب العالمية، من أجل الحد من وقوع أي حوادث ومواجهة أي أزمة أو كارثة قد تقع في المستقبل.

وشهد المحافظ ومرافقوه عملية الاصطفاف والمعدات المشاركة فيها: "4 جليدر و40 لودر و15سيارة كسح مياه و2 لوري و16 فنطاس مياه و100 سيارة قلاب و15 جرار مجهز لودر و191 جرار و18 سيارة دوبل و2 حفار و1 ونش، و3 سيارات إطفاء، وسيارة تعامل، سلم إنقاذ".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة