صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بالفيديو| طبيب صيدلي: ايقاف النزيف بالبن يساعد علي وصول البكتريا للدم

حسام رشدي الشاذلي

الأحد، 23 يونيو 2019 - 06:42 م

حذر د.باهر السعيد من وضع البن علي الجروح لوقف النزيف وقال: «خدعوك فقالوا أن هذا صحيح»، مضيفًا أنه بالرغم من وجود نسبة ضئيلة جدا من فيتامين "ك" في البن، والذي يساعد علي تجلط الدم، إلا أن الكافيين الموجود بنسبة عالية في البن يزيد من عملية السيولة في الدم .


وتابع السعيد خلال إستضافتة علي فضائية "صدي البلد" اليوم الأحد، أن علبة البن الموجودة في البيت معرضة للميكروبات والبكتيريا، لأنها ليست محكمة الإغلاق وذلك لفتحها وإستخدامها لمرات عديدة، وعندما نستخدم البن لوقف النزيف فإننا نساعد علي وصول الميكروبات والبكتيريا بطريقة مباشرة للدم.


وأوصي السعيد عند حدوث نزيف لأي جرح فينبغي الضغط بشكل قوي علي مكان الجرح إلي أن يحدث تجلط للدم، مشيرا إلي أنه عند وضع شاشة علي الجرح يجب الضغط عليها بقوة، وعدم نزعها إلي أن نصل إلي صيدلي أوطبيب أو مستشفي، وذلك للحفاظ علي الطبقة التي تم تجلطها لعدم عودة النزيف مرة ثانية، والأفضل أن نضع طبقة شاش ثانية فوق الأولي مع مواصلة الضغط .


ونصح السعيد بضرورة وجود وتوافر أنبول "ك" في المنازل، وأنه ليس بالضرورة أن يتم حقنة للشخص الذي تعرض لنزيف، بل يتم تفريغة علي قطعة قطن ثم نضعة علي مكان النزيف . 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة