أرشيفية
أرشيفية


الطريق إلى 30 يونيو| اعتصامات لرحيل محمد مرسي.. وإرادة شعبية

عبدالعال نافع

الأحد، 23 يونيو 2019 - 10:29 م

 


ثار الشعب المصري على حكم جماعة الإخوان الإرهابية، وطالب المصريون برحيل محمد مرسي العياط عن الحكم، بعد عنف وتهديد من أعضاء الجماعة للمصريين قبل مرور عام واحد على توليهم مقاليد الحكم.

ومرورا إلى 30 يونيو، كان الأسبوع الذي يسبق الثورة التي عدلت المسار، وكان يوم 22 يونيو يوما من أيام التمهيد للمظهر المهيب الذي شاهده العالم أجمع.

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، أبرز أحداث 22 يونيو 2013، وهو اليوم الذي شهد الكثير من الفعاليات المضادة لحكم الإرهابية.

«اعتصام مفتوح» لرحيل مرسي

في 22 يونيو 2013، دخل العشرات من أعضاء تحالف شباب الثورة وعدد من المواطنين، في اعتصام مفتوح أمام مبنى وزارة الدفاع، للمطالبة برحيل محمد مرسي وتعيين مجلس رئاسي مدني مؤقت. 

ونصب المعتصمون 15 خيمة بالحديقة الموازية لبوابة الأرصاد الجوية بمبنى وزارة الدفاع، وعلقوا على الخيام أعلام مصر والعديد من اللافتات التي تطالب برحيل الجماعة الإرهابية.


إشعال النار في صور مرسي

فيما قام البعض من المعتصمين بإشعال النيران في صور مرسي، في الوقت الذي دارت فيه حلقات نقاشية بين البعض الآخر من المعتصمين، حول نزول قوات الجيش يوم 30 يونيو.

في السياق نفسه، شكل عدد من أعضاء تحالف شباب الثورة، لجانا شعبية لتأمين مقر الاعتصام، حيث أوقفوا السيارات المارة وفتشوها.
واشنطن

كما أعدت السفيرة الأمريكية لدى القاهرة، آن باترسون تقارير يومية أرسلتها لواشنطن تتضمن تصوراتها لما يحدث خلال مظاهرات 30 يونيو التي دعت لها حركة تمرد.

وأشارت باترسون في تقريرها إلى أن هذه التقارير جاءت بتكليف من الخارجية الأمريكية لباترسون حتى تستطيع إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما تحديد موقفها من الاحتجاجات الغاضبة من حكم محمد مرسي، حتى لا تكرر موقفها المتردد في أثناء ثورة 25 يناير. 

«محامى الإخوان»
وفي ظل محاولات الجماعة الإرهابية لمنع التظاهرات الرافضة لهم، قال عبد المنعم عبد المقصود، محامي الجماعة، إن حملة تمرد لا قيمة لها.

فيما استنكر عبدالمقصود تصريحات سامح عاشور نقيب المحامين، بأن "تمرد" ستقدم توقيعاتها للمحكمة الدستورية العليا، قائلا: "ما فيش نص دستوري بيقول كده"، لكنه لم يدرك صلابة الشعب المصري وتحالفه سويًا لإسقاط أي عدو.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة