صورة تعبيرية صورة تعبيرية

صور| انتبه من منح بعض التطبيقات أذن الوصول لبياناتك الشخصية.. وهذه طريقة حذفها

كريم هلال الإثنين، 24 يونيو 2019 - 04:45 ص

 تقدم بعض مواقع الويب والتطبيقات خيارًا سهلًا بتسجيل الدخول باستخدام حسابك على جوجل، ولكن هذا الخيار تحديدًا يؤدي إلى منح هذه التطبيقات ومواقع الويب وإضافات متصفح كروم "Chrome plugins" إمكانية الوصول إلى بياناتك الخاصة بما في ذلك اسمك وجنسك وعنوان بريدك الإلكتروني والبلد الذي تعيش فيه 

وتظهر يومياً عدد من التقارير التى تحذر من برمجيات خبيثة تستهدف هواتف أندرويد ، فمن خلال منح هذه التطبيقات ومواقع الويب إمكانية الوصول إلى بياناتك الخاصة ، يستطيع الهاكرز  اختراق نظام الأندرويد الخاص بك باعتباره الأكثر استخدامها والأوسع انتشارا، فيصاب المستخدمون بالخوف والهلع من تعرض بياناتهم للسرقة أو ابتزازهم من قبل أى شخص، لكن هناك عددا من النصائح التى سلط الضوء عليها الموقع الهندى Times of india، والتى قد تعد بسيطة وغير فعالة للبعض، ولكنها تضمن الكثير من الأمان وتحافظ على البيانات من السرقة.

1- قفل شاشة قوى
ينصح الكثير من الخبراء بضرورة اختيار باسورد قوى لقفل الشاشة، وتجنب الكلمات والأرقام سهلة التوقع، ومن المفضل الابتعاد عن مستشعرات بصمة الإصبع وعدم اعتبارها آمنة وغير قابلة للاختراع، إذ أثبتت التجارب عدم فعاليتها وضعفها فى عدد من الحالات.

2- التشفير
ويعد تشفير البيانات من أهم الخطوات الواجب اتباعها، إذ تتوفر ميزة التشفير داخل الأمان Security الذى يمكن الوصول إليها من خلال الإعدادات settings ، فتشفير الجهاز وحماية البيانات الخاصة بك يضمن حماية الحساب والتطبيقات والموسيقى والصور، مما يضمن أمان البيانات حتى فى حالة وقوع الهاتف فى يد غير أمينة.

3- تفعيل Device Manager
ينصح أيضا بتفعيل Device Manager داخل الأمان Security الذى يمكن الوصول إليها عبر أيقونة الإعدادات settings، فتفعيل Device manager يضمن عرض موقع الهاتف الخاص بك على الخريطة مع إعطائك عددا من الخيارات للعثور على الهاتف أو التحكم به عن بعد.

4- تطبيقات الحماية
وقد لا يكون تفعيل Device manager كافيا للعثور على الهاتف فى حال سرقته، لذا يمكن الاعتماد على بعض التطبيقات ويعد أهمها Cerberus anti-theft لكنه تطبيق غير مجانى، ويتمتع بمزايا فائقة، إذ يمنع أى شخص من العبث بهاتفك أو فتحه.
 

وهناك طريقة بسيطة للوصول لهذه التطبيقات بالإضافة إلى معرفة كيفية حذفها لحماية بياناتك نرصدها في السطور التالية :

1- انتقل إلى الرابط التالي https://myaccount.google.com/ من جهاز حاسوب مكتبي، أو افتح تطبيق جوجل من الهاتف الذكي واضغط على “الإعدادات” ثم  خيار”حسابي”.

2- اضغط على خيار التطبيقات من قائمة تسجيل الدخول والأمان التي يمكنها الوصول إلى حسابك  Apps with account access من جهاز الحاسوب المكتبي.

وإذا كنت تستخدم هاتفك الذكي اضغط على “تسجيل الدخول والأمان” وانتقل إلى “التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى حسابك”

3- قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك.

4- اضغط على خيار إدارة التطبيقات Manage Apps.

ستظهر لك قائمة تحتوي على تطبيقات الجهات الخارجية التي تُعرف باسم تطبيقات الطرف الثالث كما يظهر في الصورة التالية:

وبالضغط على أي تطبيق منهم يمكنك معرفة البيانات التي استطاع هذا التطبيق أو الموقع الوصول إليها.

وقد تجد أحد هذه التطبيقات أو المواقع يحتوي على عبارة “وصول كامل للحساب” ليعني هذا إنه يمكنه معرفة التغييرات التي تجريها في حسابك على جوجل وإجراء تغييرات على كل شيء تقريبًا باستثناء محفظة جوجل Google Pay، وكلمة مرورك.  فعلى سبيل المثال عندما أطلقت لعبة بوكيمون جو Pokemon Go لأول مرة كان تنزيلها على هاتفك يتطلب الوصول الكامل لبيانات حسابك على جوجل.

وقد يتفاجئ البعض بوجود تطبيقات يمكنها الوصول إلى معلومات حسابه على الرغم من عدم استخدامه لها منذ فترة طويلة ولكنها لا زالت بإمكانها الوصول إلى بريدك الإلكتروني وجهات الاتصال والتقويم.

إليك طريقة إيقاف إمكانية وصول هذه التطبيقات إلى بياناتك الموجودة في حسابك على جوجل:
1- اضغط على التطبيق الذي تريد إزالته.

2- سيظهر زر إزالة الوصول إضغط عليه وستطلب منك نافذة منبثقة تأكيد الإزالة، اضغط موافق لإزالته.

وبهذه الطريقة تكون قد تمكنت من التحكم في التطبيقات التي يمكنها الدخول إلى حسابك على جوجل وقمت بمنع التطبيقات القديمة من الحصول على بياناتك.

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة