صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تعرف على تاريخ العلاقات الاقتصادية المصرية الألمانية

بوابة أخبار اليوم الإثنين، 24 يونيو 2019 - 05:27 م

العلاقات المصرية الألمانية في المجال الاقتصادي علاقات قوية وراسخة وقابلة للتوسع، ودلائل قوتها تظهر في تواجد كثير من المؤسسات الألمانية الكبرى على أرض مصر.  

-  فى 7/3/2019 وقع م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اتفاقية بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز بمنطقتي رأس بدران وخليج الزيت في خليج السويس بين هيئة البترول وشركة ديا الألمانية لتنفيذ برامج تنمية وزيادة الإنتاج البترولي باستثمارات حدها الأدنى 20 مليون دولار، وتشمل الاتفاقية التزام الشركة الألمانية بالقيام بأنشطة الحفر وتطوير التسهيلات الإنتاجية وتشغيل وصيانة مصنع استخلاص البوتاجاز من حقول الإنتاج التابعة لها بخليج السويس والذي يؤول إنتاجه من البوتاجاز بالكامل إلى هيئة البترول.

 - فى 6/2/2019 شاركت مصر فى فعاليات معرض فروت لوجيستكا للحاصلات الزراعية والذى اقيم خلال الفترة من 6-8 فبراير 2019 بالعاصمة ببرلين، شاركت مصر بجناح متميز ضم 73 شركة متخصصة فى مجال تجارة الخضر والفاكهة وذلك على مساحة 1390 متر.

 - فى 8/1/2019 شاركت مصر في معرضHeimtextil بمدينة فرانكفورت بالمانيا خلال الفترة من 8 - 11 يناير 2019 ويضم ما يزيد عن 3 الاف عارض يمثلون 135 دولة، يشارك الجناح المصرى بـ26 شركة مصرية على مساحة 770 متر2، يعتبر معرض Heimtextil من أكبر المعارض الدولية للمنسوجات والمفروشات حيث يصل عدد زائرى المعرض مايقرب من 70 ألف زائر، ويحظي بزيارة عدد كبير من مصنعي  المفروشات والمنسوجات في العالم.

 - فى 23/12/2018 وقعت مصر والمانيا اتفاقيتين للتعاون الفني والمالي بقيمة إجمالية 150.5 مليون يورو. أوضحت  د.سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن الاتفاقية الأولى هي للتعاون الفني من خلال منحة تقدر بقيمة 48 مليون يورو في قطاع التعليم إضافة إلى دعم قطاعات البنية الأساسية والبيئة، والزراعة، والمياه والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أن الاتفاقية الثانية للتعاون المالي لتمويل عدد من المشروعات تم الاتفاق عليها بين الجانبين بقيمة 102.5 مليون يورو في قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة الطاقة والزراعة وأيضًا المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

 - فى 27/9/2018 قام Kannefass عضو المجلس التنفيذى لشركة KSP الألمانية المتخصصة فى مجال المضخات والصمامات والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز التعاون بين الشركة وقطاع الكهرباء للاستفادة من الطاقة الشمسية ونظم المركزات الشمسية في الري باستخدام المضخات. 

 - فى 13/8/2018 شهد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وم. كريم سامي سعد رئيس مجلس إدارة شركة شرق بورسعيد للتنمية توقيع عقدين باستثمارات 70 مليون يورو بين المطور الصناعي "شركة شرق بورسعيد للتنمية" وشركتين ألمانيتين "باج بورسعيد" للتصنيع وشركة "جيردا مصر" للتصنيع في إطار قيام الشركة بتنمية وتطوير المساحة المخصصة لها من قبل المنطقة الاقتصادية عن طريق جذب عدد من الاستثمارات الأجنبية وإقامة عدد من المشروعات بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد.

 - فى 28/7/2018 تم الاتفاق علي قيام شراكة بين وزارة الإنتاج الحربي – من خلال شركاتها- وشركة "بومبارديه" وذلك لتنفيذ وتلبية مطالب وزارة النقل، كذلك تم الاتفاق مع الشركتين لتوطين هذه التكنولوجيا المتقدمة في مصر. تهدف الشراكة بين "الإنتاج الحربي" و "بومبارديه" تصنيع قاطرات السكك الحديدية وذلك من خلال مصنع 200 الحربي وشركات الإنتاج الحربي المتخصصة، كذلك إنشاء مركز صيانة لتجديد قاطرات السكك الحديدية وذلك لتلبية مطالب وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية، كما تهدف الشراكة إلي زيادة إمكانية مركز الصيانة ليكون مركزا إقليميا لتصنيع وإصلاح القاطرات والمحركات لصالح الدول الإفريقية والعربية وكذلك التصنيع والإصلاح لصالح شركة "بومبارديه" لتلبية مطالب الدول الأوروبية.

 - فى 5/7/2018 اعلن سامح شكرى وزير الخارجية ان حجم التبادل التجارى بين البلدين عام 2017 نحو 5.8 مليار يورو، بما يجعل مصر ثالث أكبر شريك تجاري لألمانيا في منطقة الشرق الأوسط بعد الإمارات والسعودية. 

 - فى 15/2/2018 قام سامح شكرى بزيارة لالمانيا للمشاركة في مؤتمر السياسة والأمن الدولي بميونخ، استقبله  يانس شبان القائم بأعمال وزير المالية الألمانى. حث شكري المسئول الألماني على بدء التفاوض لتنفيذ الشريحة الثانية من اتفاق مبادلة الديون الحالي وقيمتها 170 مليون يورو، وكذلك العمل على توقيع اتفاق جديد للمبادلة. وقدم له الشكر علي المساندة الألمانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري من خلال تقديم قرض لسد الفجوة التمويلية بالموازنة بقيمة 500 مليون دولار على مدار عامي 2017 و2018. اعربت مصر عن تقديرها لبرامج التعاون الإنمائي بين البلدين والتي قام الجانبان في إطارها بتوقيع اتفاقيات للتعاون الفني والمالي للأعوام 2015/2016/2017، باعتبار الشق التنموي ركيزة أساسية للعلاقات المصرية الألمانية المتميزة.

 - في 10/10/2017، وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، 3 اتفاقيات مع الدكتور جيرد مولر، وزير التنمية والتعاون الاقتصادي الألماني، وبنك التعمير الألماني بقيمة 320 مليون يورو، في إطار انعقاد اللجنة الثانية للتعاون الثنائي بين البلدين.


وتضمنت الاتفاقيات، توقيع اتفاق الشريحة الأولى لدعم برنامج الاصلاح الاقتصادى والاجتماعى، بقيمة 225 مليون يورو، من التمويل المخصص بقيمة 450 مليون يورو، واتفاق للتعاون المشترك تضمن جزء منه حصول مصر على تمويل إضافي بقيمة اجمالية تصل الى 45 مليون يورو لتمويل عدة مشروعات ومنها مشروع تشجيع التوظيف، ومشروع دعم نظام التعليم المزدوج المصري، و ومشروع كفاءة الطاقة، والبنية الاساسية، وتعاون مع بنك التنمية الألماني لدعم برنامج ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 50 مليون يورو.

- فى 10/11/2016 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 292 لسنة 2016 بالموافقة علي الاتفاق الموقع في القاهرة بتاريخ 24 مارس 2016 بين حكومتي مصر والمانيا بشأن التعاون الفني بقيمة 25 مليون و380 ألف يورو لدعم عدد من المشروعات التي تتضمن إدارة مياه الشرب والصرف الصحي واصلاح إدارة موارد المياه والمركز الإقليمي للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وإدارة المخلفات الصلبة ودعم التشغيل.

- فى 3/6/2016 وقعت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى اتفاق تعاون 2016- 2018 مع الجانب الالمانى. صرحت نصر بأن هذا الاتفاق يعكس علاقة الشراكة بين البلدين حيث يبلغ  اجمالى الاتفاق 153 مليون يورو، بنحو 100 مليون يورو قروض ميسرة، و53 مليون يورو منحة، موضحة أن القروض بفائدة 2 % وفترة سماح 10 سنوات وتسدد على 30 سنة، وهو ما يعد زيادة بنسبة 50% عن اتفاق التعاون السابق.

- فى 26/3/2016 وقعت مصر والمانيا على اتفاقيتين. 

الاولى: اتفاقية للتعاون الفني لعام 2017 بقيمة 25.38 مليون يورو. الثانية: اتفاقية للتعاون المالي لبرنامج دعم جودة التعليم.

الثانية: بمبلغ 10 ملايين يورو. صرحت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، الهدف من الاتفاقيتين هو تمويل عدد من المشروعات الهامة التي تخدم المواطنين على المستوى القومي، وذلك في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة وإدارة موارد مياه الشرب والصرف الصحي والري. كما تستهدف رفع جودة التعليم وبناء المدارس وخلق فرص العمل للشباب وإدارة المخلفات الصلبة، بالإضافة إلى مشروع يستهدف تعزيز دور المجلس القومي للسكان، داعية الجانب الألماني إلى مساعدة مصر بخبراتهم المتميزة في مجال التغيرات المناخية.

- فى 2/6/2015 قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ان جملة الاستثمارات المقدمة من الحكومة الألمانية لتطوير وتحديث ادارة المياه في مصر بلغت 388.5 مليون يورو منها 366.6 مليون يورو قروض و21.86 مليون يورو منح. شملت المشروعات، مشروع إنشاء قناطر أسيوط ومحطاتها الكهرومائية ممول بقرض إجمالي قيمته 222 مليون يورو ومنحة قدرها 1.7 مليون يورو لتنفيذ أكبر مشروع مائي متعدد الأغراض بالبلاد يشمل مفيض ومحطة توليد كهرومائية لتوليد طاقة كهربائية نظيفة وعدد 2 هويس ملاحي وبلغت نسبة التنفيذ 65 % والمقرر إنهاؤه في نهاية عام 2019. تطوير الري في مساحة 550 ألف فدان يسهم البنك الألماني بقرض قيمته 63.8 مليون يورو ومنحة قيمتها 2 مليون يورو حيث يهدف المشروع إلى تحسين إدارة الري والصرف في زمام ترعتي المحمودية وميت يزيد بمساحة اجمالية قدرها 550 ألف فدان لتوفير مياه الري بنسبة 22% من المياه المخصصة للري لمناطق المشروع وزيادة الإنتاجية الزراعية بنسبة 15% وتحسين الوضع البيئي في مناطق المشروع بما يحسن من نوعية مياه الري. شمل التعاون المساهمة الألمانية في برنامج إصلاح إدارة المياه في مصر حيث تسهم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بمعونة فنية قدرها 16 مليون يورو موزعة على ثلاث مراحل والتي ستبدأ منها المرحلة الثالثة في يوليو 2015 بمبلغ 6 ملايين يورو. تنفيذ مشروعات الإحلال والتجديد لمحطات الري والصرف بقروض اجمالي قيمتها 54.7 مليون يورو مقدمة من بنك التعمير الألماني وبلغت نسبة المستخدم من هذه القروض 65 %.

- تساهم الحكومة الألمانية في تنفيذ مشروع تحسين حالة الصرف بالمناطق المتأثرة لإنشاء قناطر نجع حمادي الجديدة في زمام قدره 35 ألف فدان بقرض قيمته 7.05 مليون يورو مقدم من بنك التعمير الألماني وتنفيذ مشروعات تطوير الري بمحافظة البحيرة وكفر الشيخ بقرض قيمته 19.15 مليون يورو مقدم من بنك التعمير الألماني ومنحة قيمتها 1.5 مليون يورو وبلغت نسبة المستخدم من القرض 99%.
تمت الموافقة علي تمويل مشروع البرنامج المتكامل بتحسين طرق الري والصرف بقرض قيمته 18.5 مليون يورو ومنحة قدرها 3 ملايين يور باتفاق التعاون المالي لعام 2014 بين الحكومتين المصرية والألمانية.

1. المبادرة القومية للتوظيف

يدعم الجانب الألماني العديد من المبادرات التي من شأنها دعم الاقتصاد والسوق المصرية، من تلك المبادرات التي يدعمها الجانب الألماني المبادرة القومية للتوظيف التي أطلقها مجتمع رجال الأعمال المصري الألماني والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ووزارة الخارجية الألمانية وبرعاية السفارة الألمانية في القاهرة، حيث يسعى الجانب الألماني من خلال دعمه لهذه المبادرة إلى المشاركة في حل مشكلة البطالة لدى الشباب المصري، حيث يكون التركيز في المقام الأول على المجال الفني والمهني.

2. التبادل التجاري

- بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2016، 5 مليارات و567 مليون  يورو بزيادة 10 % عن عام 2015 كما بلغت الاستثمارات الألمانية في مصر حتى يناير الماضي نحو 619.2 مليون دولار في قطاعات المواد الكيماوية وصناعة السيارات والاتصالات والحديد والصلب والبترول والغاز والأدوات الصحية ومكونات السيارات حيث تحتل ألمانيا المركز الـ20 في قائمة الدول المستثمرة السوق المصرية.

- بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 4.4 مليار يورو فى عام ٢٠١٥، يوجد في مصر 935 شركة ألمانية أو ألمانية مشتركة تستثمر ما يقرب من 2 مليار و 430 مليون يورو في السوق المصري. يعتبر الشق التنموي من أهم محاور العلاقات المصرية الألمانية حيث استضافت القاهرة في ديسمبر 2014 الدورة الأخيرة للمشاورات الحكومية الخاصة بالتعاون الاقتصادي والفني لمناقشة برنامج المساعدات التنموية الألمانية الموجهة لمصر والبالغ قيمتها 353.88 مليون يورو.

3. السياحة الألمانية في مصر

حققت السياحة الألمانية الوافدة إلى مصر خلال شهر يونيو 2017، معدلات قياسية بنسبة 148%، مقارنة بنظيره في 2016، حيث سجلت 90 ألف سائح ألماني، وقضوا 781 ألف ليلة سياحية، بزيادة 200%، ويشير ذلك إلى ارتفاع الطلب من السوق الألماني خلال الصيف.


وفي إجمالي النصف الأول من عام 2017، توافد من ألمانيا 503 ألف سائح، بارتفاع 66%، مقارنة بنفس الفترة من 2016، وقضوا 5.1 مليون ليلة سياحية، بزيادة 124%، لتكون في صدارة الأسواق السياحية الوافدة إلى مصر أوروبيا وعالميا.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة