جانب من الجولة
جانب من الجولة


إطلاق إشارة البدء لتلقي طلبات تعويضات أبناء النوبة

مصطفي وحيش

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 - 04:48 م

قام المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، يرافقه اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، بجولة ميدانية لتفقد لجان تلقي رغبات المستحقين للتعويضات من أبناء النوبة بإجمالى 11 ألفا و 716 مستحقاً، والتي بدأت أول أيام عملها اليوم وتسمرة لمدة 3 أسابيع،.

 

وقد رافق وزير شئون مجلس النواب، ومحافظ أسوان، بالجولة كل من اللواء سعيد حجازي نائب المحافظ، واللواء خالد جمعة السكرتير العام المساعد للمحافظة.

 

وقد بدأت الجولة بقيام السكرتير العام المساعد، باستعراض وشرح موجز لكافة الإجراءات التنفيذية التي تم اتخاذها للإعداد والتجهيز لبدء العمل في لجان تلقي رغبات مستحقى التعويضات لمتضرري بناء وتعلية خزان أسوان في الفترة من 1902 وحتى 1933 بتقنين الأراضي المقام عليها مساكنهم وتمليكها لهم مجاناً بإجمالي 3851 مستحقا، موزعين على 15 منطقة بمدينة أسوان.

 

أما بالنسبة للمستحقين من متضررى إنشاء السد العالي، فمنهم سيحصل على تعويضات سكنية بإجمالي 3107 مستحقا، حسب رغبة المستحق سواء داخل المحافظة أو بمحافظات أخرى أو بتعويض مالي بواقع 225 ألفا عن المسكن، كما ستشمل التعويضات حصول 4758 مستحقاً على التعويضات الزراعية حيث سيتم تعويض صاحب الأرض بأرض أخرى دون حد أقصى سواء في منطقة خورقندى بأبو سمبل السياحية أو منطقة وادي الأمل جنوب قرى كركر، في حين سيتم تعويض من له رغبة فى التعويض المالي بواقع 25 ألف جنيه للفدان.

 

وعقب ذلك تفقد وزير شئون مجلس النواب ومحافظ أسوان، انتظام سير العمل بمقر لجنة تلقي رغبات تعويضات متضرري بناء وتعلية خزان أسوان وذلك بمقر الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان من ضمن 5 لجان في أحياء غرب وشرق وجنوب وجامعة أسوان.

 

واختتم الوزير والمحافظ جولتهما بتفقد مقرات لجان التعويضات السكنية بوحدة التضامن الاجتماعي بمجلس مدينة كلابشه، بالإضافة إلى تفقدهما لمقر الجمعية الزراعية بكلابشه للتعويضات الزراعية من ضمن 16 لجنة موزعة على الجمعيات الزراعية بمركز نصر النوبة.

 

وأثناء الجولة التفقدية أكد المستشار عمر مروان بأن الحكومة حريصة على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بحصول أبناء النوبة على حقوقهم كاملة وبشكل منظم ودقيق، مشيداً بما لمسه والجهود المبذولة من محافظ أسوان والجهات التنفيذية التابعة للمحافظة للجاهزية والاستعدادات الكاملة داخل لجان تلقي رغبات التعويضات.

 

ومن جانبه أوضح اللواء أحمد إبراهيم، بأن لجان تلقي رغبات تعويضات أهالي النوبة هي لجان تنفيذية لترجمة ما قامت به لجنة وزارة العدل من حصر للمستحقين من أجل استكمال حصولهم على التعويضات ، مشيراً إلى أن المحافظة قامت خلال الفترة الماضية بتسخير جميع إمكانياتها وأجهزتها التنفيذية استعدادا لتنفيذ هذه التكليفات الرئاسية على أعلى مستوى بما يضمن تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات أمام المواطنين المستحقين للتعويضات من أجل إبداء رغباتهم بكل حرية وشفافية للحصول على حقوقهم التي أقرتها الدولة لأول مرة منذ عقود بشكل متكامل لحزمة التعويضات مع توسيع قاعدة الرغبات أما المواطن لتشمل العديد من الخيارات.

 

وسيتم فتح باب تقديم التظلمات على الرغبات فقط لمدة 10 أيام، على أن يتم البت فيها خلال 10 أيام تالية وذلك تمهيداً لعودة الحقوق لأهلها من خلال احتفالية كبرى تتضمن تسليم التعويضات ومستنداتها في منتصف سبتمبر القادم، بعد التصديق على هذه التعويضات من رئيس مجلس الوزراء.

 

 وقد أكد محافظ أسوان على أنه عقب هذه المرحلة سيتم دراسة أية حالات أخرى مستحقة للتعويضات، على أن تكون مدعمة بالمستندات والقرائن التي تعزز طلب صاحب التعويض وذلك تأكيداً على أن الدولة لن تغلق الباب أمام حصول كل صاحب حق على حقوقه في إطار القانون.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة