«المركزي المصري»: طرح بطاقات «میزة» للمدفوعات بـ11 بنكًا «المركزي المصري»: طرح بطاقات «میزة» للمدفوعات بـ11 بنكًا

«المركزي»: إصدار بطاقات «میزة» للمدفوعات بـ11 بنكًا

شيماء مصطفى الثلاثاء، 25 يونيو 2019 - 06:13 م

انتهى البنك المركزي المصري، من وضع إستراتیجیة التكنولوجیا المالیة في مصر، وإنشاء صندوق دعم الابتكارات التكنولوجیة، وشھد قطاع نظم الدفع وتكنولوجیا المعلومات، عددًَا من التطورات خلال السنة المالیة ٢٠١٧/٢٠١٨، ومنھا بدء التشغیل التجريبي لمنظومة بطاقات الدفع ذات علامة تجاریة وطنیة «میزة».

وتم الانتھاء من إضافة فصل خاص بالمدفوعات بمشروع القانون الجدید للبنوك المزمع إصداره بدیلا لقانون ٨٨ لسنة ٢٠٠٣؛ بالتعاون مع كل من صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومكتب الاستشارات القانونیة (Watkins & Latham).


وأكد البنك المركزي، أنه تنفیذًا لقرار المجلس القومي للمدفوعات، تم مد العمل بقرار إعفاء المواطنین من المصروفات الخاصة بفتح حساب لخدمات الھاتف المحمول وخفض المصاریف الخاصة بخدمات الدفع، من خلال الھاتف المحمول بنسبة 50٪ حتى نھایة مارس 2019.

وأوضح التقرير السنوي للبنك المركزي، أنه تم التشغیل التجریبي لمنظومة بطاقات الدفع ذات علامة تجاریة وطنیة "میزة" بنھایة شھر دیسمبر لعام 2018، باستخدام تكنولوجیا الشریحة الذكیة، كما انتھت شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي من اختبارات البنیة التحتیة التكنولوجیة مع جمیع أطراف المنظومة، والتي من شأنھا ضمان إتاحة انتشار الخدمة بأنحاء جمھوریة مصر العربیة، حیث تم الانتھاء من اختبار واعتماد جمیع ماكینات الصراف الآلي الخاصة بالبنوك، وكذا الربط الفني واعتماد تشغیل جمیع نقاط البیع الالكترونیة.


وأشار إلى أنه یمكن إصدار بطاقات «میزة» حالیا من قبل 4 من البنوك العاملة بالسوق المصري وھم: (البنك الأھلي المصري، بنك مصر، بنك القاھرة، بنك التعمیر والإسكان)، وأن البنك المركزي المصري، منح رخصة الإصدار لعدد ٧ بنوك إضافیة تقدمت بطلبات الإصدار، ووافق البنك المركزي علیھا، وھي بنوك: (التجاري الدولي، وبنك التنمیة الصناعیة، وبنك الشركة المصرفیة العربیة الدولیة، والمصرف المتحد، والبنك الزراعي المصري، وبنك الإسكندریة، والبنك المصري لتنمیة الصادرات).


وأضاف أن بطاقات "میزة" بالمرحلة الأولى كبطاقات مدینة "Debit" أو مدفوعة مقدما، ویمكن استخدام بطاقات میزة من خلال أي ماكینة صراف آلي أو من خلال أي ماكینة نقاط بیع إلكترونیة "POS".
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة