جانب من الحدث
جانب من الحدث


ننشر تفاصيل افتتاح مستشفى المسنين والأطفال الجديدة بـ«عين شمس»

مروة فهمي

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 - 06:34 م

 

افتتح د. على عبد العال رئيس مجلس النواب، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير التضامن الاجتماعي، مساء اليوم الثلاثاء، مستشفى الأطفال الجديد، ومستشفى المسنين التابعتين لجامعة عين شمس.

 

جاء ذلك بحضور د. شوقى علام مفتى الجمهورية، ود. علي جمعة مفتى الجمهورية الأسبق، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والأنبا أرميا رئيس المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسي، ود. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة، ود. حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ود. محمود المتينى عميد كلية الطب بالجامعة ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، ود. أيمن صالح مدير المستشفيات الجامعية، ونواب رئيس الجامعة، وعدد من رؤساء الأقسام، ولفيف من الأطباء من مختلف التخصصات، ونخبة من الشخصيات العامة.

 

وبدأت فعاليات الافتتاح؛ بعرض فيلم تسجيلي حول نشأة وتاريخ مستشفى الأطفال، واستعرض د. محمود المتينى عرضا حول مستشفى الأطفال الجديد، مشيرا إلى أن تكلفة المرحلة الأولى من مجمع أمراض وجراحة الأطفال بلغ ٢٢٠ مليون جنيه، مؤكدا أن الهدف من إنشاء المستشفى تكامل الخدمات بما يتوافق مع الكود العالمى لمعايير السلامة والصحة المهنية ومكافحة العدوى، وخلق بيئة عمل أفضل للأطباء والتمريض والعاملين لتقديم أفضل خدمة لأطفال مصر، وزيادة الطاقة الاستيعابية لقسم الأطفال، لافتا إلى أنه جار العمل حاليا في المرحلة الثانية وهي تجديد المستشفى القديم، يعقبها المرحلة الثالثة والأخيرة بإنشاء برج جراحات الأطفال المجمعة ليصل عدد آسرة الأطفال إلى ٦٥٠ سريرا بانتهاء المراحل الثلاث عام ٢٠٢٢.

 

كما تضمنت فعاليات الافتتاح؛ عرض فيلم تسجيلي حول نشأة مستشفى المسنين وما يشمله المستشفى من أقسام، والطاقة الاستيعابية للمستشفى، والتي تضم غرفة مخصصة للغسيل الكلوي، حيث أكدت د. هالة سويد مدير مستشفى المسنين أن المستشفى أنشئ طبقا لاتفاق ثلاثى بين أسرة الشهيد أحمد شوقي ومؤسسة مصر الخير ومستشفيات جامعة عين شمس، مشيرة إلى أن المستشفى يشمل دور أرضي به عدد من العيادات، والدور الأول الذى يضم قاعات للتدريس، والدور الثانى به ٢٢ سرير رعاية مركزة و ١٠ آسرة رعاية متوسطة، ويضم الدور الثالث إلى السادس عدد ٦٦ سريرا داخليا.

 

وتبلغ تكلفة مستشفى المسنين ٩٠ مليون جنيه، ليكون المستشفى الجامعي الأول من نوعه بمصر والشرق الأوسط الذي يتخصص في أمراض المسنين وخدمة كبار السن، وتم تصميم المستشفى معمارياً وفق أحدث المعايير العالمية، فضلاً عن تزويده بجميع التخصصات اللازمة لتلك الشريحة العمرية الهامة، وقد أسست جامعة عين شمس قسم طب وصحة المسنين وعلوم الأعمار بكلية الطب عام ١٩٨٤ ليكون القسم الرائد بالجامعات المصرية في هذا التخصص.

 

وخلال فعاليات الافتتاح أكد وزير التعليم العالي، على الدور الهام والحيوي الذي تقوم به المستشفيات الجامعية في مصر في رعاية المرضى وتخفيف العبء عن كاهل البسطاء، مؤكدا أن الدولة تضع على رأس أولوياتها الاهتمام والارتقاء بالمنظومة الصحية والطبية والعلاجية للمواطنين.

 

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تتبنى استراتيجية جادة فى مجال تطوير وتحديث جميع قطاعاتها الطبية، وذلك من خلال تطوير المستشفيات الجامعية التي تقدم خدماتها للمواطنين بجميع محافظات الجمهورية.

 

ومن جانبه أكد د. عبد الوهاب عزت، اهتمام جامعة عين شمس بالخدمة المجتمعية وذلك من خلال المستشفيات الجامعية، مشيرا إلى أن مستشفيات الجامعة تحتوي على ٤ آلاف سرير علاجي، وتعمل المستشفيات على مدار ٢٤ ساعة في كافة التخصصات، لافتا إلى انضمام مستشفى الأطفال الجديد ومستشفى المسنين بسعة ٣٠٠ سرير وبتكلفة ٣٠٠ مليون جنيه إلى مجموعة المستشفيات التابعة لجامعة عين شمس.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة