«أرض الفرص»| زيارة رئيس الوزراء لألمانيا «نجاح» حكومي بشهادة دويتش «أرض الفرص»| زيارة رئيس الوزراء لألمانيا «نجاح» حكومي بشهادة دويتش

«أرض الفرص»| زيارة رئيس الوزراء لألمانيا.. «نجاح» حكومي يقوده «مدبولي»

أحمد عيسى الخميس، 27 يونيو 2019 - 04:36 ص

مصر كجزء من العالم العربي قامت بتنويع سبل التعاون والاتفاقيات في العديد من المجالات، اقتصاديًا وسياسيًا وماليًا واجتماعيً، وهي «أرض الفرص» كما قال رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، خلال كلمته أمام المنتدى العربي الألماني، الذي يٌقام في برلين.

«72 ساعة» قضاها وفد حكومي برئاسة د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في ألمانيا، انتهت بعدد من النتائج الإيجابية والتي استطاعت القيادة السياسية توفيرها بعد فترة حكم الإخوان وابتعاد عدد من الدول في التعامل مع الدولة المصرية.


ضم الوفد المصري وزراء: الكهرباء، والاستثمار والتعاون الدولي، والبترول، والاتصالات، والتجارة والصناعة، والنقل، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، وسفير مصر بألمانيا، بالإضافة إلى عددٍ كبير من رجال الأعمال والصناعة، من اتحاديْ الغرف التجارية والصناعات.


ترصد «بوابة أخبار اليوم» زيارة رئيس الوزراء لألمانيا:

 

جهود الرئيس السيسى لجذب الاستثمارات العالمية تُكلل بالنجاح 


قام الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، يرافقه الوزراء ورجال الأعمال المشاركون فى الوفد ابزيارة مصنع بوش للأجهزة المنزلية، بمنطقة جيينجين بشتوتجارت. وكان فى استقبال رئيس الوزراء، الدكتور كارستن أوتنبرج رئيس مجلس إدارة مجموعة بوش، وعدد من قيادات الشركة.


أعرب رئيس مجلس إدارة بوش وقيادات الشركة عن سعادتهم بأن الشركة سوف تقوم ببناء أول مركز انتاج لها فى مصر، والذى سيكون هو الأول من نوعه فى أفريقيا، وستقوم الشركة من خلاله بتصدير أكثر من نصف إنتاجها للشرق الأوسط وأفريقيا.

https://Images.akhbarelyom.com/UP/20190627024218848.jpg

    ووجه قيادات الشركة الشكر للحكومة المصرية على ما أبدته من إصرار وجهد فى إنهاء الاتفاق بنجاح على إنشاء المصنع فى مصر، مؤكدين أنهم سينشئون هذا المصنع وفق أحدث تكنولوجيا توصلت إليها الشركة، وسيطبق أفضل آليات الإنتاج الموجودة فى العالم.


أعرب الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عن ترحيبه وترحيب الحكومة المصرية بالاتفاق مع شركة بوش على إنشاء مركز انتاج لها فى مصر على مساحة ٨٠ ألف متر مربع، مؤكداً أن التوصل للاتفاق يأتي تكليلاً للقاء الذى عقده الرئيس السيسى مع رئيس مجلس إدارة شركة بوش فى اكتوبر ٢٠١٨، وهو اللقاء الذى شجع الشركة على المضى قدماً فى خططها للاستثمار فى مصر بعد ما لمسوا عزم القيادة السياسية على تذليل كل العقبات التى تحول دون زيادة الاستثمارات الأجنبية فى مصر.


عودة شركة مرسيدس لمصر..الرئيس السيسي كلمة السر

كان من أبرز نتائج زيارة الوفد المصري لألمانيا هو عودة شركة مرسيدس لمصر، بل وتوسيع خطوط إنتاج الشركة لتضم طرازات جديدة، مشيدين بما حققته مصر على مدار الأعوام الماضية من نجاح اقتصادي ملموس، من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أسهم فى تحسين بيئة ومناخ الأعمال في مصر.
وأكد رئيس الوزراء أن الرئيس السيسى كان له الدور الحاسم فى عودة شركة مرسيدس لمصر، وتوسيع خطوط إنتاجها، بعدما وجه بعد لقاء قيادات الشركة العام الماضى بحل كافة المشكلات التى واجهت الشركة منذ عدة أعوام، وهو ما أسهم فى اتخاذ شركة مرسيدس قرار استئناف عملها فى مصر.


شركة بوش


شركة بوش المتخصص في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابع، أشاد "أوفيه راشكة" رئيس المجلس الاستشاري للشركة ، بما شهدته مصر من إصلاحات اقتصادية، مثنياً بوجه خاص على عمليات التحديث غير المسبوقة فى مجال البنية التحتية والتى شهدتها مصر على مدار الأعوام الخمسة الماضية

https://Images.akhbarelyom.com/UP/20190627024239943.jpg

كما أشاد "راشكة" بالتسهيلات التى تمنحها الحكومة للمستثمرين وفى مقدمتها تيسير بيئة أداء الأعمال من خلال تقليص المدة اللازمة للترخيص للشركات لتتراوح بين  ٧ إلى ٣٠ يوماً فقط بعد أن كانت تصل إلى نحو عام فى السابق

 

وأكد رئيس المجلس الاستشاري لبوش أن الشركة تتبنى استراتيجيات طويلة الأمد ولا تحكمها النظرة قصيرة المدى عند اختيار مشروعاتها، ومن ثم كان حرص الشركة على اختيار مصر كركيزة لانطلاق الشركة فى الإنتاج والتصدير للشرق الأوسط وأفريقيا، من خلال المجمع الصناعى الذى ستنشئه فى العاشر من رمضان.


شركة "سيمنز"


أكد عضو مجلس إدارة شركة "سيمنز"، كيدريك نايك، خلال استقباله للوفد المصري، اعتزاز الشركة وتقديرها للتعاون مع مصر، مشيراً إلى أن الشركة تطبق في كل مشروعاتها بمصر معايير ذهبية من ناحية كفاءة ومعدلات وسرعة التنفيذ، وأن تلك المعايير الذهبية أصبحت علامة مسجلة بالنسبة للمشروعات التي تنفذ في مصر.


أضاف أن "سيمنز" تتطلع لتعزيز تعاونها مع مصر في مجالات جديدة منها: الطاقة المتجددة، والنقل، وبناء القدرات والتدريب، وتكنولوجيا تحديث الصناعة، وغيرها من المجالات الأخرى الواعدة.
وأشار مسئولو شركة "سيمنز"  إلى أنهم سوف يفتتحون في يوليو المقبل مركز التدريب وبناء القدرات الخاص بالشركة في العين السخنة، والذي يستهدف تدريب نحو ٥٥٠٠ شخص على مدار السنوات الأربع القادمة.

 

الشركات الألمانية


عقد الدكتور مصطفى مدبولى اجتماعا مع قيادات وممثلى مجموعة من الشركات الألمانية، وذلك فى اجتماع مائدة مستديرة.


أضاف المسئول الألمانى أن مصر فى عيون المستثمرين الألمان تمثل سوقاً كبيرة وواعدة، كما أنها بوابة الولوج لأفريقيا والشرق الأوسط. وأشار رامزاور إلى أن المناخ الاقتصادي والاستثماري فى مصر يتحسن بشدة، وإن بقيت بعض المعوقات الإدارية التى تعمل الحكومة المصرية على حلها.

 

وأوضح رامزاور أن مصر تشهد مشروعات بنية تحتية غير مسبوقة، مثل قناة السويس الجديدة، والعاصمة الإدارية، بالإضافة إلى المشروعات الكبيرة فى مجال الطاقة، معرباً عن سعادته بزيادة عدد الشركات الألمانية فى مصر خلال السنوات القليلة الماضية.

 


على الغانم، رئيس الغرفة التجارية بالكويت، أكد أن مصر تغيرت بشكل جذرى خلال السنوات الخمس الماضية، مخاطباً المستثمرين الألمان قائلاً: لن تجدوا أفضل من مصر للاستثمار، فمصر هى المستقبل".
فى ذات السياق تحدث ممثلو الشركات الألمانية التى حضرت الجلسة، حيث استعرضوا مشروعاتهم الحالية فى مصر، وخططهم للتوسعات المستقبلية، مشيدين بمناخ الأعمال الحالى فى مصر، وحرص الحكومة المصرية على الاستجابة لشواغلهم، وتذليل ما يعترضهم من معوقات إدارية.


أكد ممثلو الشركات الألمانية أن مصر أصبحت ملاذاً آمناً للاستثمارات الألمانية، بعدما رأينا شركات تنقل استثماراتها وخطوط إنتاجها من أوروبا ومناطق أخرى من العالم إلى مصر


شركة بومبارديه للنقل


خلال زيارته لألمانيا، التقى مدبولي، بيير ألمر رئيس القطاع التجاري بشركة بومباردييه للنقل، و "أوسكار فاسكيس" مدير إدارة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالشركة
أعرب رئيس القطاع التجارى لبومبارديه عن تحمسهم للتعاون مع مصر فيما يخص تطوير الجرارات القديمة، مؤكداً أن الجرارات التى سيتم تطويرها ستعمل بذات كفاءة الجرارات الجديدة، وسيكون لها نفس العمر الافتراضي كما لو كانت جديدة


كما أشار إلى استعداد الشركة لمساعدة مصر فى نقل تكنولوجيا تصنيع الجرارات وتوطين هذه الصناعة

https://Images.akhbarelyom.com/UP/20190627024350266.jpg

7 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين مصر وألمانيا


خلال زيارة الوفد الحكومي لألمانيا تم توقيع 7 اتفاقيات، تعاون بين الهيئة العربية للتصنيع، وشركة "الوايلر" الألمانية، وشركة "الوايلر الفريد" للطلمبات (شريك الشركة في مصر) لإنتاج المضخات عالية الكفاءة
 كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة Aqseptence Group GmbH  وشركة أولاد فريد حسين في مجال إمدادات المياه ومعالجة المياه.


تم أيضا توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة العربية للتصنيع، وشركة Oddesse Pumpen- und Motorenfabrik GmbH الألمانية، وشركة الوايلر الفريد للطلمبات في مجال المضخات عالية الكفاءة
توقيع خطاب نوايا للتعاون بين الهيئة العربية للتصنيع، وشركة DMG MORI لشراء أدوات وآلات من الشركة الألمانية، وكذا اتفاقية تدريب الكوادر المصرية على استخدام هذه الآلة.


توقيع مذكرتى تفاهم بين القطاع الخاص من الجانبين، الأولى بشأن التصنيع المشترك لمعدات إطفاء الحريق، والثانية بشأن التعاون فى مجال السياحة العلاجية.


وزير الاقتصاد والطاقة الألماني يشيد بما تمتلكه مصر من عمالة مدربة 
وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بيتر ألتماير، أعرب خلال منتدى العربي الألماني، عن اعتزاز ألمانيا بالتعاون مع الدول العربية، وباختيار مصر ضيف شرف الدورة الحالية للمنتدى، مؤكداً سعادته بالنجاحات التي حققتها الشركات الألمانية فى مصر، ومشروعاتها التى باتت تمثل نماذج نجاح


كما أشاد ألتماير بما تمتلكه مصر من عمالة مدربة، مؤكدا ان بعض الشركات الألمانية العاملة فى مصر بلغت نسبة العمالة المصرية بها ٩٥٪؜، وأن ذلك يرجع إلى مهارة العامل المصرى. ودعا ألتماير إلى استغلال فرصة تدشين منطقة التجارة الحرة الأفريقية، من اجل تعزيز الانخراط مع دول القارة، وزيادة حجم التجارة.

تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات مع الجانب الألماني


أكد رئيس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، لدى وصوله القاهرة عائدا من ألمانيا، إن هناك مجموعة تنفيذية برئاسته مهمتها متابعة تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في ألمانيا .
ولفت رئيس الوزراء إلى أن المؤشرات الإيجابية  للجهات الدولية عن مصر، مؤكدا أن مصر هي الدولة الوحيدة التي لديها برنامج واضح وتتطور بشكل كبير.

 

 زيارة رئيس الوزراء لألمانيا «نجاح» حكومي بشهادة دويتش
 زيارة رئيس الوزراء لألمانيا «نجاح» حكومي بشهادة دويتش
 زيارة رئيس الوزراء لألمانيا «نجاح» حكومي بشهادة دويتش
 زيارة رئيس الوزراء لألمانيا «نجاح» حكومي بشهادة دويتش

الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة