رغم صغر حجمه «بيض السمان» فوائد لا تحصى رغم صغر حجمه «بيض السمان» فوائد لا تحصى

رغم صغر حجمه «بيض السمان» فوائد لا تحصى

عادل إسماعيل الخميس، 27 يونيو 2019 - 11:32 ص

يعتبر«بيض السمان» من أنواع البيض التي تحتوي على الكثير من الفوائد والتي لا يعلمها الكثيرين، فرغم ضعر حجمه إلا أنه يفوق بيض الدجاج من حيث القيمة الغذائية والفوائد الطبية.

ويعد طائر السمان، من أشهر الطيور البرية والتي يهوا الإنسان اصطيادها في موسم الصيد، ويتمتع طائر السمان بلحم ذو مذاق خاص وشهي، والسمان ليس فقط منتجا للحوم ولكنه غزير في إنتاج البيض لذلك فهو أحد أهم المشاريع الناحجة التي يلجأ اليها صغار المربيين.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير أهم الفوائد الغذائية والطبية التي لا يعلمها الكثير عن «بيض السمان».

يتميز «بيض السمان» بإحتوائه على المكونات الغذائية التي تجعله من أكثر أنواع البيض أهمية لصحة جسم الإنسان، حيث يحتوي «بيض السمان» على نسبة عالية من البروتينات التي تصل إلى أربعة أضعاف البروتين الموجودة في بيض الدجاج، وهو غني  بالفيتامينات خصوصا فيتامين "ب" المركب، ونسبة الحديد والبوتاسيوم التي تبلغ خمسة أضعاف ما هو موجود في بيض الدجاج.

 ويخفف «بيض السمان» من أعراض الحساسية، لأنه يحتوي على بروتين لا يسبب أي حساسية في الجسم، لذا يعتبر هذا البيض هو بديل لبيض الدجاج، وينصح به لمن يعانون من حساسية بيض الدجاج.

 كما أن «بيض السمان» من أفضل الأدوية لقرحة المعدة، وأمراض القولون، والتهابات الإثني عشر، وكافة أمراض الجهاز الهضمي. يخلص من مرض فقر الدم نتيجة غناه بالحديد، فالحديد يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم، كما يحتوي على البوتاسيوم المهم  لكريات الدم البيضاء التي تعمل على مقاومة السموم الموجودة في الدم.

كما يقي «بيض السمان» من أمراض القلب، ومفيد  للمرضى الذين يعانون من مرض السّكري، ومرض السل، ومن يعانون من الحصى في الكلى والمرارة، وينصح به لمرضى الربو فهو يساعد في تحسين وظيفة الرئة.

ويعمل «بيض السمان» على تجديد نشاط الدماغ، ويحسين الذاكرة، لذلك هو مفيد لمن يعاني من مرض الزهايمر، وجيد في التقليل من أعراض الشيخوخة. يغذي الشعر فينمو بشكل أسرع وتتحسن نوعيته إذ يجعله أكثر قوة ولمعاناً وكثافةً، وله دور مهم في تحسين لون بشرة الجلد.

ويعتبر «بيض السمان»  أحد الأطعمة التي تعززمن مناعة جسم الأطفال ويساعد على نمو أجسامهم بشكل أفضل، لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المتنوعة لخلايا الجسم، وهو أيضا بمثابة فاتح شهية وتستخدمة الفنادق ومحلات الأطعمة كفاتح للشهية ومقبلات طعم، وينصح به للصغار وكذلك للكبار.

ويحتوي بيض السمان، على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض السرطان، بالإضافة إلى أنه يعتبر غذاء متكامل لمن يعانون من النحافة فهو يساعد على زيادة الوزن، فهو يحتوي على الدهون الجيدة للجسم وعلى كولسترول HDL الذي يخفض من مستوى الكولسترول LDL الضار في الدم.

ويعتبر مشروع تربية السمان، من المشاريع الصغيرة والتي تحتاج إلى مساحة صغيرة ويتميز بانخفاض المشاكل المرضية التي تواجه المربيين في مشاريع الانتاج الحيواني أو الداجني، وتساعد على زيادة الدخل ، ويمكن ايضا عن طريق التوسع في تربية السمان  المساهمة في سد الفجوة الغذائية من اللحوم، ويوجد نوعين من السمان، الأول السمان المهاجر الذي ينتج 20 بيضة في العام وقام الأوروبيون بتحسين سلالته وتحويلة الى سلالة مستأنسة وهى المتداولة الآن باسم السمان الياباني ، أما النوع الثاني فهو الذي يربي على الأرض أو في بطاريات رأسية على مساحات من 40 إلى 50 متر، وتعتبر تربية البطاريات هى الأفضل لأنها تجنب المربي وقوع السمان في الأمراض.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة