صورة مجمعة
صورة مجمعة


صور| كوميدية وشريرة ومثيرة.. 6 فنانات تألقن في «دور الخادمة»

وجيدة عبداللطيف

الخميس، 27 يونيو 2019 - 04:57 م

كلمة دائمًا نسمعها من الخادمة في السينما المصرية،"حاضر يا سيدي"  والتي جسدت بطريقة مختلفة على مدار الأفلام، وقدمت هذه الأدوار عدد كبير من الفنانات بداية من الفنانة وداد حمدي .


ويعد بين الخادمة الشريرة، والخادمة التي تغوى صاحب البيت، خفيفة الظل، صاحبة الأفيهات الظريفة ، هناك أخرى تضطرها الظروف والفقر إلى أن تكافح من أجل الإنفاق على أبناءها وتربيتهم، لكن ما يتفق عليه أن جميعهن نجحوا في ترك علامة خلال تجسيد شخصية الخادمة، وظلت خالدة في تاريخ السينما المصرية وأذهان الجمهور.

 

تستعرض "بوابة  أخبار  اليوم" أشهر الفنانان اللاتي جسدن دور الخادمة .

 

وداد حمدي
علامة مميزة فى أفلام السينما المصرية منذ عام 1945 لم تكن تخلو السينما من تواجدها ولا من صوتها المميز أوحضورها الطاغى، مثلت ما يقرب من 600 فيلم، وبرغم أن الأدوار التى قامت بها كانت جميعها من خلال دور مساعد ولم تؤدى أدوار البطولة أبدا، إلا أن المخرجين اعتبروها كتميمة الحظ في أفلامهم، وأسندوا لها دور الخادمة الذى اتقنته بامتياز لخفة ظلها، وعلى الرغم من أدائها لشخصية الخادمة فى معظم أفلامها، فقد حرصت على أن تجعل للدور فى كل فيلم "لزمة" معينة أو حركة طريفة خاصة بها، سواء كانت حركة جسدية أو بملامح وجهها، فكان المتفرج يراها فى كل مرة فى شكل مختلف.

 


 

ليلي يسري
بدأت حياتها الفنية من خلال دور صغير عام 1957 مع صباح فى فيلم "وكر الملذات" أدت أدوار مساعدة كخادمة وراقصة، لكن دور صابحة البدوية العاشقة التى يحاصرها خطيبها الشرير فى "للرجال فقط" مع إيهاب نافع عام 1964 كان أكثر تميزا، عادت مرة أخرى لتأدية دور الخادمة فى "امرأة زوجى" مع نجلاء فتحى، "أنا وزوجتى والسكرتيرة" .

 


 

كاميليا
ظهرت فى فيلم "قمر 14" بدور قمر ابنة صاحبة بنسيون التى أحبت ابن أحد البشوات وتتزوجه سرا، فتعرف فيما بعد بقرار الباشا والد زوجها بمصاهرة ابنه بأحد الأثرياء فتدعى العمل كخادمة فى قصر والده، فيقع الجميع فى حبها، الفيلم كوميدى مصرى أبيض وأسود، تم عرضه 3 أبريل 1950، من إخراج نيازى مصطفى وبطولة محمود ذو الفقار.

 


 

زينات صدقي
أصرت بعد وفاة والدها على تحقيق أحلامها التى عارضتها أسرتها، فاضطرت للهروب من الإسكندرية وسعت للسفر إلى لبنان، وهناك بدأت أولى خطواتها وحققت بعضا من النجومية، بدأت حياتها كمونولوجيست وكانت فى بداية كل منولوج تغنى "أنا زينات المصرية.. أرتيست ولكن فنية.. أغنى وأتسلطن يا عينية.. تعالى شوف المصرية".


عادت زينات مرة أخرى إلى القاهرة لتعمل فى أحد الكازينوهات مع بديعة مصابنى فكانت انطلاقتها، عملت فى المسرح مع نجيب الريحانى وظهرت فى عدد كبير من الأفلام مع إسماعيل ياسين ثم اتجهت إلى السينما ، نجحت فى تقمص دور الخادمة منذ عام 1937 وحتى عام 1975.

 

شادية
من الأدوار الناجحة التى جسدت فيها شادية دور الخادمة، كان من خلال فيلمى "ميرامار" و"نحن لانزرع الشوك" .


وفيلم "نحن لا نزرع الشوك" من أهم أفلام السينما المصرية الناجحة، من إخراج حسين كمال، وبطولة شادية، محمود يس، صلاح قابيل كتب قصة الفيلم يوسف السباعى، وأنتج عام 1970.


 

نبيلة السيد
اكتسبت شهرتها كممثلة كوميدية من خلال عملها فى فرقة ساعة لقلبك فى الخمسينيات وتنقلت بين العديد من الفرق المسرحية عقب حصولها على دبلوم معهد التمثيل، شاركت فى العديد من الأفلام وقامت بدور الخادمة خفيفة الظل ومن أبرز الأدوار التى علقت فى أذهان الجمهور، هو دور نبيلة فى فيلم "البحث عن فضيحة" للمخرج نيازى مصطفى، ولا يمكن أن ننسى جملها الشهيرة فى الفيلم مع الفنان عادل إمام وسمير صبرى: "طخه بس ما تموتوش يا بووووى، وعريس يا بووووى". رحلت نبيلة السيد سنة 1986 بعد صراع مع مرض السرطان.

 


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة