صورة أرشيفية صورة أرشيفية

ننشر خطة وزارة التعليم العالي للطلاب الوافدين للجامعات المصرية

مروة فهمي الجمعة، 28 يونيو 2019 - 11:09 ص

استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرًا مقدما من د. رشا كمال القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، حول خطة الوزارة لتطوير منظومة الطلاب الوافدين بالجامعات خلال الفترة المقبلة.


وأشار التقرير إلى ميكنة كافة الخدمات التي تقدم للطلاب الوافدين وكافة المعاملات المالية المتعلقة بالإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين، بالإضافة إلى توفير وحدة مصرفية، واستخدام نظام الترقيم، وتركيب شاشات عرض لكافة الخدمات التي تقدمها الإدارة، كما تم تخصيص مكتب لتسهيل الحصول على تجديد الإقامة والتأشيرات وشركة للسياحة لتوفير واستقبال الطلاب بالمطار، وتقديم خدمة التأمين الصحي والتأمين ضد حوادث السفر، وكذلك استخراج تذاكر السفر.

 


وفي إطار مبادرة (ادرس في مصر)، واستراتيجية جذب الطلاب الوافدين التي تبنتها الوزارة هذا العام من خلال تذليل الصعوبات وتيسير الإجراءات اللازمة للتقدم للدراسة في مصر، أشار التقرير إلى أنه تم فتح باب التقدم للطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات المصرية للعام الجامعي 2019/2020 بدءا من شهر مايو الماضى، وذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمى للوافدين www.wafeden.gov.eg ، فضلا عن اتخاذ عدة إجراءات، منها: توفير خدمة استقبال ملفات الطلاب عن طريق البريد السريع، وإمكانية قبول ملف الطالب من خلال سفارة دولته بالقاهرة، واستحداث خدمة الدفع الإلكتروني، وتوفير فرع لبنك مصر داخل الإدارة، وكذلك خدمة الانتظار الرقمى بما يسهم فى تيسير إجراءات التحاقهم بالجامعات المصرية وحصولهم على خدمة تعليمية متميزة، وانتظامهم فى العملية التعليمية من بداية العام الدراسي، وكذلك إنهاء إجراءات تسجيلهم واستقبالهم بسهولة من خلال إعداد الكوادر الفنية المدربة، للتعامل مع الطلاب الوافدين، وكذا إنهاء إجراءات قبول أوراق الطلاب بسهولة ويسر، وتوفير خدمة الخط الساخن، وكذا خدمة on line لاستقبال كافة الاستفسارات وشكاوى الطلاب على مدار 24 ساعة وحل مشاكلهم وتذليلها سريعاً.

 


ولفت التقرير إلى قيام وزارة التعليم العالي، بالتنسيق مع عدد من الوزارات المعنية بتوفير العديد من الخدمات للطلاب الوافدين سواء كانت صحية أو اجتماعية أو ثقافية أو فنية أو رياضية، وذلك من خلال إعداد برامج لرحلات سياحية ومسابقات ثقافية وفنية وأنشطة رياضية.

 


ومن جانبها، أوضحت د. رشا كمال أنه بلغ عدد الطلاب المتقدمين على الموقع الإلكتروني حتى الآن (7759) طالبا مقارنة بالعام الماضى حيث بلغ العدد 5863 طالبا، مؤكدة أن إدارة الوافدين على أتم الاستعداد لاستقبال جميع الطلاب لإنهاء إجراءات قبولهم وظهور النتائج للطلاب خلال ثلاثة أيام من تاريخ التقديم على الموقع، ويتم قبول الطلاب في الفصل الدراسي الثاني في أى وقت من العام الجامعي 2019/2020 بنظام الساعات المعتمدة بدءا من ا نوفمبر المقبل.

 


وأضافت د. رشا كمال أنه من المقرر تنظيم ندوات تعريفية للعاملين بالجامعات المصرية خلال شهر يوليو المقبل، كما سيتم تنظيم دورات تدريبية للعاملين في الجامعات والإدارة المركزية بالوافدين خلال شهري يوليو وأغسطس المقبل للتدريب على كيفية التواصل مع الثقافات الأخرى ورفع مهاراتهم المهنية باستخدام التكنولوجيا، وكذلك حل المشكلات الإدارية من خلال التعاون مع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي(DAAD).


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة