المنطقة التبادلية السبب.. "المترو" يقدم حلا جديدا لإنهاء الزحام بمحطة العتبة 
المنطقة التبادلية السبب.. "المترو" يقدم حلا جديدا لإنهاء الزحام بمحطة العتبة 


المنطقة التبادلية السبب.. «المترو» يقدم حلا جديدا لإنهاء الزحام بمحطة العتبة 

نشوة حميدة

الجمعة، 28 يونيو 2019 - 03:07 م

قال المهندس إيهاب فهيم، مساعد رئيس شركة مترو الأنفاق لتشغيل الخط الثالث، إن محطة العتبة من أكثر المحطات التي تعاني من الزحام على مدار اليوم نظرا لكونها «محطة رابطة» بين الخطين الثاني والثالث، وكذلك لموقعها الجغرافي بمنطقة وسط البلد، مؤكدا أنه تم التفكير في حلول جديدة وغير تقليدية لامتصاص هذه الكتل، وتحقيق حالة من الإنسيابية فيها. 

وذكر «فهيم» في تصريحات لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن ما يصعب الأمر في محطة مترو العتبة، هي المنطقة التبادلية بين الخطين الثاني والثالث، رغم أنها تتضمن 4 سلالم كهربائية على مستويين «2 صعود- 2 نزول»، كما أنها مصممة لاستيعاب ركاب الحظ الثاني فقط، لكنها يستخدمها المتوجهون إلى الخط الثالث، لذلك تشهد زحاما غير طبيعي بشكل يومي. 

وأوضح أن أبرز هذه الحلول، هي تنفيذ المرحلة 3B بالخط الثالث «العتبة- عدلي منصور»، حيث ستمتد بطول 17 كيلو بإجمالي 6 محطات، وسيتم افتتاحها خلال عامين فقط وتحديدا قبل حلول عام 2020، لافتا إلى أن تنفيذ هذه المرحلة سيتضمن إنشاء «منطقة تبادلية جديدة» بمحطة جمال عبدالناصر، وهذا سينهي نسبة 80% من الزحام من محطة العتبة.

وأشار مساعد رئيس شركة مترو الأنفاق إلى أن الشركة تسرع الخطى في تجهيز محطة جمال عبدالناصر التي دخلتها ماكينة الحفر العملاقة قبل أسبوعين لتحويلها إلى «محطة تبادلية»، كما تفكر في دخولها الخدمة بشكل منفرد عقب الانتهاء من تنفيذها خلال أقل من عامين، ليتم امتصاص الكثافات من محطة العتبة بنسبة تفوق 80%، وتحقيق حالة من الإنسيابية تنعكس بالإيجاب على الجمهور.

يذكر أن ركاب المترو، من مرتادي محطة العتبة، قد اشتكوا من حالة الزحام التي تشهدها المحطة بشكل يومي في ظل ارتفاع درجات الحرارة، مؤكدين أنها تعتبر "عنق زجاجة" سواء لقاصدي منطقة وسط البلد، أو المتوجهين إلى الخط الثالث.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة