إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة
إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة


وزيرة الثقافة تطلق إشارة إعادة تشغيل قصر السينما

أ ش أ

الجمعة، 28 يونيو 2019 - 06:51 م


أطلقت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة إشارة إعادة تشغيل قصر السينما بجاردن سيتى بعد تطويره وإعادة تأهيله، وذلك بحضور الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وقالت عبدالدايم، في تصريح اليوم الجمعة 28 يونيو، إن عودة النور إلى قصر السينما يفتح آفاق رحبة للحركة الإبداعية ويعد إثراء لأحد صور القوى الناعمة التى برعت فى التعبير عن الريادة المصرية.

وأكدت أن الصرح العريق يعكس تاريخ ثرى ويحمل طموحات وآمال بلا حدود لهذا النوع من الفنون الذى تناول أفراح وقضايا المجتمع من خلال أعمال مثلت ذاكرة الأمة، مشيرة إلى نجاحه فى توثيق أحداث خالدة ومساهمته الفاعلة فى تشكيل وتكوين وجدان الشخصية المصرية والعربية.

بدوره، أشار الدكتور أحمد عواض إلى توجيهات وزيرة الثقافة الخاصة بمواصلة الجهد لعودة القصر إلى تألقه السابق مع استحداث أنشطة وفعاليات تناسب متطلبات العصر، مضيفاً أن برنامج التشغيل يضم فعاليات تقام بمشاركة نخبة من نجوم وصناع ونقاد السينما، و أن الانطلاقة جاءت بأسبوع لأفلام مخرج الروائع حسن الإمام بمناسبة مئويته. 

وأوضح المشرف العام على قصر السينما الفنان تامر عبد المنعم أنه تم إعداد خطة عمل مكثفة لتشغيل القصر منها استحداث سلسلة أفلام وثائقية شهرية بعنوان "الحاضر الغائب" تتناول رموز صناعة السينما إلى جانب استعادة نشاط قسم الدرسات السينمائية الحرة الذى يمنح خريجيه فرصاً للعمل والتميز إلى جانب إنتاج افلام للاوائل منهم.

كما قام الحضور بالوقوف دقيقة حداد على روح المخرج الراحل محمد النجار ثم قامت وزيرة الثقافة بتكريم اسم المخرج الكبير حسن الإمام وتسلمته ابنته زينب والمصور الفوتوغرافى الفنان محمد بكر ، وذلك بعد افتتاح معرضا للصور الفوتوغرافية من إبداعاته ضم لقطات من ذاكرة السينما المصرية 
كما شهدت فيلم (100 سنة حسن الإمام) من إنتاج قصر السينما ، سيناريو الدكتور نادر رفاعى واخراج حسام المحفوظى.

يشار أن قصر السينما بجاردن سيتى الوحيد المتخصص نوعياً ، تأسس عام 1989 وتوقف عن العمل عام 2016 وتتضمن خطة تشغيله دورات تدريبية متخصصة ، معرض شهري للتصوير الفوتوغرافي للقطات من أعمال أهم وأشهر المخرجين ، عدة نوادى للسينما العالمية – الأفريقية – اللاتينية – الأوربية والنادرة ونادى لأفلام التجربة الأولى سواء الروائية أو التسجيلية ، أمسية أسبوعية اسبوعية بعنوان نجم وندوة ، عروض لأفلام مقتبسة من أعمال روائية إلى جانب إنتاج مجموعة من الأفلام التسجيلية.

وتصل الطاقة الاستيعابية للقصر إلى 244 مشاهد حيث يضم دور أرضي يحتوى على استوديو صوت ومونتاج ، غرفة التحكم بالتسجيل الصوتي ، 4 مكاتب ادارية ، إلى جانب عدد من غرف الخدمات والحماية المدنية ، أما الدور الأول مقسم إلى 2 قاعة سينما ، غرف التحكم ، قاعة استقبال ويضم الدور الثاني مكتبة عامة ، قاعة سينما ، ويحتوي سطح القصر على قاعة سينما صيفية.

حضر الافتتاح عدد من الفنانين والنقاد والمهتمين منهم لبلبة ، سحر رامى ، الناقد السينمائى محمد قاسم ، الأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما ومن قيادات وزارة الثقافة الدكتور أشرف زكى رئيس أكاديمية الفنون ، الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة