صورة مجمعة
صورة مجمعة


خاص| نكشف كواليس التعامل مع سارقي البترول واستخدامات المسروق بالأسواق 

عواد شكشك

الجمعة، 28 يونيو 2019 - 07:42 م

بعد ظهور العديد من حالات سرقة خطوط البترول خلال السنوات الأخيرة، كان لابد من التعرف على كيفية التعامل مع سارقي البترول الخام، واستخدامات المسروق منه بالأسواق.

ويقول مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إنه في حالة سرقة أشخاص للبترول الخام، أول إجراء يتم مصادرة المسروق وإرساله إلى أقرب معمل تكرير للبترول من المنطقة. 

ويضيف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، على الفور يتم سد الثقب الموجود بالخط التي غالبا يكون حجمه بوصة أو بوصة ونص موجود أعلاه صمام لغلق والفتح، ويتم اكتشاف السرقة من خلال مراقبة معدلات التدفيع من مستودعات التدفيع لمستودعات الاستقبال، في حالة انخفاض المعدلات بشكل كبير يتم البحث عن مكان السرقة عن طريق المراقبة من خلال دوريات الامن والحراسة.

ويوضح "يوسف"، أن هناك نسبة مسموح به للفاقد من البترول الخام وهي نسبة 0.05% طبقا لمعدلات الفاقد أثناء تدفعات الخطوط طبقا للأعراف الدولية، على سبيل المثال في حالة تدفيع 250 ألف برميل، يكون الفاقد فيه 1250برميلا تذهب لصالح شركات الأنابيب المختصة. 

ويشير نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إلى أن سارقي البترول يقومون ببيع البترول الخام كمازوت إلى أصحاب المخابز ومصانع الأسمنت والطوب الحراري، وغيرها مع التحفظ علي خطورتها في التشغيل خلاف المازوت وسعر البرميل من المازوت الآن يصل الي ما يوازى ٥٥٥ جنيها مصريا للبرميل. 

ويؤكد "يوسف" أن سارقي البترول الخام يوجه لهم تهم سرقة المال العام، وإتلاف معدات ملك الغير، ويتم تسليم السارقين إلى وزارة الداخلية، لتنفيذ القانون بالعرض على النيابة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة