بينديكت مكارثي
بينديكت مكارثي


أمم إفريقيا 2019| «سوبر هاتريك مكارثي» ذكرى حاضرة في مباراة جنوب أفريقيا وناميبيا

أحمد نزيه

الجمعة، 28 يونيو 2019 - 09:42 م

يواجه منتخب جنوب أفريقيا منتخب ناميبيا، في ثاني جولات بطولة أمم أفريقيا 2019 المقامة في مصر، في إطار مباريات المجموعة الرابعة، بحثًا عن تعويض إخفاق البدايات أمام كوت ديفوار والمغرب على الترتيب.

وستحضر ذكرى خاصة في مباراة جنوب أفريقيا وناميبيا "الثانية" في تاريخ أمم أفريقيا، والأمر هنا يتعلق بالمبارة الأولى التي جمعت المنتخبين في كان بوركينا فاسو 1998 قبل واحدٍ وعشرين عامًا.

والتقى المنتخبان في ختام مباريات المجموعة الثالثة للبطولة، وحينها اكتسح منتخب الأولاد منتخب ناميبيا بأربعة أهداف مقابل هدفٍ وحيدٍ، لتعبر حينها جنوب أفريقيا للدور ربع النهائي على حساب منتخب المحاربين.

واللافت في المباراة أن لاعبًا واحدًا هو من سجل رباعية جنوب أفريقيا هو بينديكت مكارثي، الذي تُوج بعد ذلك هدافًا للبطولة بسبعة أهداف بالاشتراك مع حسام حسن.

3 سوبر هاتريك

وعلى مدار تاريخ البطولة الممتد منذ عام 1957، شهدت البطولة إحراز "سوبر هاتريك" للاعب واحدٍ في المباراة ثلاث مرات فقط خلال 31 نسخة هي كل عدد البطولات السابقة.

أولها كان في النسخة الأولى للبطولة في السودان عام 1957 في المباراة النهائية التي جمعت مصر وإثيوبيا، حينها اكتسحت مصر منافسها برباعيةٍ نظيفةٍ.

ويعود الفضل في هذا الانتصار والتتويج الأول في تاريخ الفراعنة لمحمد دياب العطار، الشهير بـ"الكابتن الديبة"، الذي أحرز الأربعة أهداف كاملةً، فارضًا نفسه بطلًا على التتويج الأول في تاريخ الفراعنة.

ثاني اللاعبين الذين أحرزوا "سوبر هاتريك" في مباراة واحدة كان مصريًا أيضًا، وهو حسن الشاذلي، وذلك في النسخة الرابعة من البطولة التي استضافتها غانا عام 1963.

وفي أول مباراة لها في البطولة، التقت مصر مع نيجيريا، وتمكنت من تدشين انتصار كبير بستة أهداف مقابل ثلاثة للنيجيريين، وهو أكبر عددٍ من الأهداف أُحرز في مباراة واحدة في تاريخ الكان (تسعة أهداف).

وكان لحسن الشاذلي نصيب الأسد من الأهداف الستة، فسجل أربعةً منها ليساهم في الفوز الكبير لأحفاد الفراعنة على النسور النيجيرية.

أما السوبر هاتريك الثالث فكان من نصيب مكارثي، الذي دخل تاريخ الكان، ونستحضر ذكراه اليوم مع مواجهة منتخب بلاده لناميبيا مجددًا في الكان.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة