صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على أسباب تصدير مصر للكهرباء للدول المجاورة

حنان الصاوي

السبت، 29 يونيو 2019 - 02:24 م

نظرا لامتلاك  مصر احتياطى ضخم من الطاقة بمختلف انواعها  قامت بتصدير الفائض للدول المجاورة نظرًا لوجود فائض يصل لنحو 20 ألف ميجاوات، وسيتم تحديد سعر الكهرباء التي يتم تصديرها طبقًا لشروط الأسعار العالمية المعلنة في بورصة الطاقة بلندن وقت التصدير.

وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، إن مصر تمتلك احتياطيًّا ضخمًا من الطاقة بمختلف أنواعها، سواء الغاز أو الكهرباء أو الطاقة المتجددة، تمكّنها من الربط الكهربائي وتصديرها للدول المختلفة .

وأضاف أن الوزارة نفذت 3 محطات كهربائية هي الأكبر على مستوى العالم ، ذات الدورة المركبة التي تستخدم الغاز الطبيعى فى توليد الطاقة بنسبة تصل إلى 60% مع استخدام الهواء، مما يقلل استخدام الغاز في التوليد تدريجيًّا، وهي محطات “بني سويف، الكريمات، العاصمة الجديدة”، بقدرات كهربائية 14800 ميجاوات.

وأشار المصدر إلى  أن سعر الكيلووات الكهربائي المنتج من المواد الوقودية يصل إلى 5.6 دولار داخل محطة الكهرباء، دون احتساب عملية النقل والفقد، ويرتفع إلى 8 دولارات في حال نقله بشبكات التوزيع و مشروعات الربط الكهربائي تعد مصدر قوة لمصر خلال الفترة المقبلة؛ لأنها تزيد التعاون الاقتصادي بين مصر ودول العالم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة