دورة عن أساسيات النظم الجغرافية في جامعة أسوان
دورة عن أساسيات النظم الجغرافية في جامعة أسوان


جامعة أسوان تُنظم دورة في أساسيات النظم الجغرافية

مصطفي وحيش

السبت، 29 يونيو 2019 - 03:40 م

نظم مركز نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في جامعة أسوان دورة تدريبية عن أساسيات النظم الجغرافية، وذلك في أول نشاط للمركز الجديد عقب افتتاحه .

 

شهد ختام  الدورة التدريبية  كلا من الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان والدكتور السيد عويس مدير المركز.

وأكد الدكتور رئيس جامعة أسوان، أن مركز نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد تم انشاءه بالجامعة لكي يلبي احتياجات جنوب الصعيد من المعلومات الجغرافية خاصة بالأوساط البيئية والمصادر الطبيعية مثل التربة والمياه والهواء من أجل تحقيق هدف الجامعة في المحافظة علي البيئة من خلال الكشف علي التغيرات المختلفة بواسطة نظم المعلومات الجغرافية .

 

وأوضح أن المركز الجديد يلبي كافة الطلبات المعلوماتية للجهات الحكومية والخاصة والعلمية بناءا على توجه الجامعة نحو توفير المعلومات لكافة شرائح المجتمع.

 

وأضاف الدكتور السيد عويس أن نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد أصبحت من أهم الوسائل التي تستخدم في دعم اتخاذ القرار في مختلف وزارات الدولة وهى واحدة من أهم وسائل التخطيط والتنمية ، ويسعى المركز إلى نشر الوعي الثقافي لنظم المعلومات الجغرافية واستخدام خرائط المعلومات الجغرافية للجميع وليس للمتخصصين فقط حيث تستخدم هذه النظم في انجاز البنية التحتية والاكتشافات البترولية وتحديد مواقع آبار المياه والثروة السمكية ورصد وإدارة الأزمات والكوارث الطبيعية .

 

وأشار رئيس الجامعة إلى أن المركز نظم أيضا دورة أخري لمساعدة الطلاب في اعداد مشروعات التخرج وذلك بمشاركة 40 طالبا وطالبة ، وسوف ينظم المركز دورة جديدة  في النظم الجغرافية خلال شهر يوليو المقبل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة