توصيات فنية لمزارعي الموز
توصيات فنية لمزارعي الموز


8 نصائح لـ«مزارعي الموز» خلال مرحلة التزهير في يوليو

عادل إسماعيل

الإثنين، 01 يوليه 2019 - 10:15 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، عدد من النصائح والتوصيات الفنية لـ«مزارعي الموز» والتي يجب مراعاتها عند التعامل مع أشجار الموز والمحصول خلال شهر يوليو الجاري.

وتضمنت التوصيات الفنية، معاملة أشجار الموز خلال هذه الفترة وهي أنسب فترات التزهير وطرق الري والتسميد ومكافحة الآفات وفقا لتقرير البساتين.

1ـ يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يوليو، مراعاة أن عملية التزهير تبدأ في هذا الشهر وهو أنسب فترات التزهير حيث يعطي سباطة كبيرة .

2ـ يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يوليو، قطع الثلث السفلي للشمراخ الزهري عند ظهور الكف .

3ـ يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يوليو، الانتهاء من أنتخاب الخلفات في الوجه البحري والبدء في أنتخاب الخلفات التي ستثمر في العام التالي بالوجه القبلي .

4- يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يوليو، إزالة أي بزوز جديدة تظهر علي النبات .

5- يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يوليو، عند تسميد الأشجار المنزرعة في أراضي الوادي، إضافة الدفعة الثانية من سماد البوتاسيوم بمعدل 500جم / نبات، والاهتمام بإضافة الأسمدة النيتروجينية مرتين في الشهر بالمعدلات السابقة، ويتم الرش بمخلوط من العناصر الصغرى و اليوريا مكون من 200 جم حديد مخلبي، و100 زنك مخلبي، و100 جم منجنيز مخلبي، 500 جم يوريا / 600 لتر ماء .

6ـ يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يوليو، عند تسميد الأشجار المنزرعة في الأراضي الرملية، إضافة 8 كجم نترات نشادر / ف،و10 كجم سلفات بوتاسيوم / ف خمس مرات أسبوعياً،  وإضافة سلفات الماغنسيوم ومخلوط العناصر الصغرى بنفس المعدلات، وإضافة حامض الفوسفوريك.

7- يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يوليو، عند البدء في برنامج الري، مراعاة إحتياجات الفدان من مياه الري 40 إلى50 م³ / يوم .

8- يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يوليو، عند البدء في برنامج المكافحة، مراعاة فحص وإزالة النباتات المصابة بالتورد واستمرار الرش ضد المن .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة