وزيرة البيئة تفتح ملفات الدول النامية وإفريقيا مع نائبة السكرتير العام للأمم المتحدة
وزيرة البيئة تفتح ملفات الدول النامية وإفريقيا مع نائبة السكرتير العام للأمم المتحدة


البيئة تٌناقش ملفات الدول النامية وإفريقيا استعدادًا لقمة المناخ

إنجي خليفة

الإثنين، 01 يوليه 2019 - 12:09 م

اجتمعت وزيرة البيئة، على هامش مشاركتها في اجتماع أبو ظبي للمناخ، مع أمينة محمد نائب مساعد السكرتير العام للأمم المتحدة.

 

حيث ناقشت مع المسئولة الأممية التحول المرحلي الذي يحدث في الاتفاقيات الدولية البيئية في إطار دور مصر الحيوي الذي تلعبه باعتبارها الرئيس الحالي لاتفاقية التنوع البيولوجي، إضافة إلى قيادتها بالمشاركة مع إنجلترا تحالف "التكيف والمرونة".


وناقشت وزيرة البيئة مع أمينة محمد الملفات الفنية وكيفية مساعدة مصر في هذا التحول المرحلي الذي يسعى إليه السكرتير العام للأمم المتحدة لإيمانه بالقضايا البيئية والتنموية والتي يأتي على رأسها تغير المناخ.

و أكدت وزيرة البيئة خلال الاجتماع أن مصر تؤمن إيمانا كاملا بالعمل البيئي التنموي، وهو ما يدفعها للعمل بهمة ونشاط للحفاظ على حقوق الدول النامية وعلى رأسها الدول الافريقية خاصة وأن مصر تترأس الإتحاد الأفريقي هذا العام وهو ما يضاعف مسئولياتها نحو القارة السمراء وشعوبها.


وأضافت وزيرة البيئة أن تحالف التكيف والمرونة الذي تترأسه مصر يحتاج إلى أن يعمل جنبا إلى جنب مع تحالف التمويل الذي تترأسه فرنسا، وتحالف الحلول المعتمدة على الطبيعة الذي تترأسه نيوزيلاندا حتى يتم تقديم حلول متكاملة تؤدي إلى مواجهة التحديات التي تعاني منها الدول النامية وخاصة المجموعات الأكثر تهديدا من الفقراء والمهمشين من نساء واطفال وكبار سن.


كما تطرقت وزيرة البيئة إلى أهمية تفعيل صندوق المناخ الاخضر لتوفير التمويل اللازم للدول النامية وهو الهدف الرئيسي الذي أنشيء من أجله هذا الصندوق، ولكن نظرا لوجود بعض المعوقات لم يتحقق الهدف.


واكدت و وزيرة البيئة على أن الاتفاقيات البيئية الدولية الخاصة بتغير المناخ والتصحر والتنوع البيولوجي، ترتبط جميعا في شيء مشترك وهو سياسات وإجراءات و مشروعات التكيف مع تغير المناخ، وبالتالي التنسيق والتكامل بينها امر حتمي لتحقيق اهداف التنمية المستدامة، وهو ما اكده رئيس الجمهورية في مبادرته التي اطلقها على هامش مؤتمر التنوع البيولوجي ال١٤ الذي استضافته مصر في شرم الشيخ، وسوف نستكمله من خلال تحالف التكيف.

من جانبها أكدت أمينة محمد أنها تدرك أهمية دور مصر في هذا الملف، وانها على قناعة بوجهة نظر مصر حول أهمية التكامل بين التحالفات خاصة تحالفات التكيف والتمويل، فلا يمكن فعليا تنفيذ أي شيء إلا من خلال التمويل، وهو ما يرتبط ايضا بدور صندوق المناخ، الذي نأمل من إدارته الجديدة التي تم تعيينها الشهر الماضي تغييرا جذريا يمكن الدول النامية من الاستفادة منه بالشكل المتوقع.


ووجهت أمينة محمد شكرها لمصر وتقديرها لدورها الحيوي ووعدت بالعمل على تفعيل الروابط بين التمويل والتكيف استجابة لطلبات مصر من أجل ضمان تحقيق استفادة الدول الافريقية والمجتمعات المحلية من هذه الجهود المخلصة للدولة المصرية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة