رحلة سفر.. أنت تستعد بـ«شنطة» والطيار يستعد بـ«طيارة» 
رحلة سفر.. أنت تستعد بـ«شنطة» والطيار يستعد بـ«طيارة» 


«بين السماء والأرض».. تعرف على استعدادات الطيارين قبل الإقلاع بالطائرة

إنجي خليفة

الإثنين، 01 يوليه 2019 - 03:59 م

عندما يكون لديك رحلة طيران، تقوم بالاستعداد والتخطيط بداية من تحضير الحقيبة و وضع قائمة بالأشياء التي لا يجب نسيانها، وصولا إلى كيف ومتى تصل إلى المطار، ولكن هل فكرت من قبل كيف يستعد الطيار أو قائد الطائرة لرحلاته؟.

 

بوابة أخبار اليوم وجهت هذا السؤال لعدد من الطيارين العاملين بشركات عربية وعالمية، وأكدوا الآتي: 

 

الوصول قبل الرحلة 

 

أكد الطيارين أنه يجب على الطيار أن يصل إلى مركز العمليات الجوية، قبل الرحلة بساعة ونصف على الأقل.

 

وثائق الرحلة 

 

وتابع الطيارين هناك وثاق للرحلة يجب أن يرجعها الطيار قبل رحلته ، وهي  إذن الترحيل الجوي، الذي  يحتوي على رقم الرحلة، و معلومات الطائرة، وحالتها الفنية، و خط سير الرحلة ،والمطار البديل للهبوط ،وبيانات طاقم الطائرة، والأحوال الجوية.

 

خطة الطيران 

 

وأوضح الطيارين ، من ضمن وثائق الرحلة خطة الطيران، التي تحتوي على معلومات كاملة عن الرحلة،وتتكون من عدد من المعلومات المهمة التي يجب أن يعرفها المراقب الجوي الذي يراقب الرحلة،  ويقوم بإعدادها قائد الرحلة،  أو مساعد قائد الرحلة، وموظف الترحيل الجوي أو موظف العمليات بالنسبة لشركات الطيران، يجب أن يكون على معرفة ودراية تامة بخطة  الطيران.

 

النشرة الملاحية

 

من ضمن وثائق الرحلة التي يجب أن يقوم الطيار بمراجعتها كما أكدوا الطيارين ، هي النشرة  الملاحية، والملاحظات التي تؤثر بالمطارات والمسارات الجوية. 

 

التوجه إلى الطائرة 

 

يؤكد الطيارين بعد مراجعة ما سبق ، يتوجه الطيار بعد ذلك إلى الطائرة المعنية للرحلة قبل موعد المغادرة بساعة على الأقل.

 

فحص الطائرة 

 

يشر الطيارين إلى أن وجود الطيار قبل ساعة من مغادرة الرحلة يقوم الطيار خلالها بمراجعة سجل الصيانة، وفحص الطائرة من الداخل والخارج للتأكد من صلاحية الطائرة للطيران وتجهيزها وتوقيع وثيقة قبول الطائرة.

 

يؤكد الطيارين أن في حالة وجود عيب أو خلل ما في الطائرة حتى إذا كان لا يؤثر على الطيران بالطائرة من حق قائد الرحلة رفض الطائرة ورفض وثيقة قبول الطائرة. 

 

تصعيد المسافرين 

يشدد الطيارين أن بعد توقيع وثيقة قبول الطائرة، يعطي كابتن الطائرة الإذن بالتصعيد للمسافرين بعد التأكد من إتمام الفحص الأمني وفحص السلامة لمقصورة الركاب وتزويد الطائرة بالخدمات. 

 

المغادرة 

وينهي الطيارين حديثهم ،بعد اكتمال تصعيد الركاب والحقائب و إغلاق الأبواب يطلب الإذن من برج المراقبة الجوية بالمغادرة والسماح بتشغيل المحركات تمهيدا لسحب الطائرة والاتجاه إلى المدرج للإقلاع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة