«محلات ملابس وعصائر وقعدة ملوكي».. «مول العتبة» باب جديد للاستثمار في المترو
«محلات ملابس وعصائر وقعدة ملوكي».. «مول العتبة» باب جديد للاستثمار في المترو


«محلات ملابس وعصائر وقعدة ملوكي».. «مول العتبة» باب جديد للاستثمار في المترو

نشوة حميدة

الإثنين، 01 يوليه 2019 - 04:09 م

-«فهيم»: 80 مترًا مساحة المحل الواحد.. و85% نسبة الإشغال حتى الآن

- ويؤكد: محلات جديدة تدخل القائمة بـ«مزاد علني»: وهذه شروط التقدم

-وسيلة غير تقليدية لتحقيق أرباح بعيدا عن رفع سعر التذاكر.. ومستقبل مُبهر ينتظره

 

بينما يتنافس ركاب المترو بمحطة العتبة على أسبقية المرور وعبور ماكينات التذاكر وسط الزحام للخروج من «عنق زجاجة» إلى شوارع منطقة وسط البلد، حيث تصطف عشرات المحال التجارية والأسواق الشعبية التي يقبل عليها الآلاف يوميًا، إلا أن كثيرون لم ينتبهوا إلى وجود «مول تجاري» بالمحطة، يمتد على مساحة كبيرة، ويحتضن محال تجارية مًرقّمة على جانبي صالات الدخول والخروج، بعضها ممتلئ، وأخرى فارغة لم ينتهِ العمل بها، ولكن تم حجزها لحين جاهزيتها.

مساحة المحل

في هذا السياق، قال المهندس إيهاب فهيم، مساعد رئيس شركة مترو الأنفاق، إن المول التجاري بمحطة مترو العتبة مصمم على أن يكون في المخارج الرئيسية للمحطة، ويشمل 18 محلًا تجاريًا، مساحة الواحد تتراوح ما بين 50 إلى 80 متر مربع، ومزود بجميع أنظمة الحماية المدنية، لافتًا إلى أنه يندرج كوسيلة «غير تقليدية» لتحقيق أرباح بعيدا عن رفع أسعار التذاكر، من خلال استغلال المساحات الفارغة بصالات مرور الركاب في إنشاء محلات تجارية يتم تأجيرها للمواطنين.

مزاد علني

وعن كواليس إنشاء هذا المول التجاري، ذكر «فهيم» لـ«بوابة أخبار اليوم»: إن شركة تشغيل المترو فكرت قبل 3 سنوات في هذا المشروع، وبالفعل تم طرح الفكرة على الهيئة القومية للأنفاق، التي وافقت بدورها عليها، ومن ثم تم طرح مزاد علني خلال الشهور الماضية، تقدم إليه عدد من المستثمرين، ما عكس نجاح الفكرة.

وأوضح أنه حتى هذه اللحظة، تم تسويق المول كمركز تجاري، بنسبة 85% بينما يتبقى نسبة الـ15%، وتضمنت شروط المزاد العلني، شراء كراسة الشروط والمواصفات من إدارة المشتريات والمخازن بالمبنى الإداري بجوار محطة «حمامات القبة»، ويتم عرض ميعاد انعقاد الجلسة في قاعة المؤتمرات بمحطة الخلفاوي.

شروط التقدم

وأوضح «فهيم» أن شروط التقدم تتضمنت وجود بطاقة ضريبية خاصة بالشركة أو الجهة الاستثمارية، وتقديم طلب فيه المساحة المطلوبة والمحطة والنشاط ومرفق به سابقة الأعمال، وصورة السجل التجاري، والبطاقة الضريبية، والبطاقة الشخصية، وكل الكشك بصورة ألوان عليها الأبعاد، ويتم عرض الطلب على لجنة التسعير لتحديد القيمة، إذا كان النشاط غذائيًّا يرفق صورة البطاقة الصحية مع طلب التقديم.

 

واستطرد قائلًا : «تسمح الإدارة بجميع الأنشطة، بخلاف المواد التي تخالف السلامة والصحة المهنية، مثل المواد التي تساعد علي الاشتعال، كالكيماويات، البوتاجازات، وغيرها من الأنشطة المسببة للحوادث لحماية المواطنين من التعرض للحوادث داخل محطات المترو، متابعًا: «ونحدد الأنشطة لكي تتناسب مع طبيعة المحطة وبدون أي إزعاج للركاب، فحتى الآن تم تصميم محلات ملابس وعصائر، لكن لا نسمح بأي كافيه».

 

وبخصوص إقبال الركاب على المول التجاري، وصفه مساعد رئيس الشركة بـ«الشديد»، مؤكدًا أنه لا يؤثر على الحركة داخل المحطة، مضيفًا: «القيمة الإيجارية ليست قليلة، ولكنها باب جديد للاستثمار في المترو».

 

وأضاف «فهيم» أن هذا المول له مستقبل مُبهر، ويعتبر وسيلة غير تقليدية لتحقيق أرباح بعيدا عن رفع سعر التذاكر».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة