أحمد الوكيل: لابد من إنشاء مراكز لوجستية ومعارض خارجية
أحمد الوكيل: لابد من إنشاء مراكز لوجستية ومعارض خارجية


الوكيل: لابد من إنشاء مراكز لوجستية للمنافسة في الأسواق الخارجية

نرمين سليمان

الثلاثاء، 02 يوليه 2019 - 01:17 م

قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن كلمة دعم الصادرات بوضعها الحالي خطأ ولابد أن تخرج من قاموس مصر، واستبدالها بكلمة رد الأعباء والذي يهدف إلى إنشاء مراكز لوجستية ودعم فني والنشاط الترويجي ودراسات الأسواق، ومعارض خارجية.

وأشار الوكيل، خلال كلمته خلال مؤتمر جسور التجارة الخارجية لأسواق وسط وشرق أفريقيا، إلى أهمية تحليل هيكل واردات مصر فهناك 95% من واردات مصر عبارة عن سلع أساسية ومستلزمات إنتاج، مشيراً إلى أنه يجب إنشاء المراكز اللوجستية وإيجاد خطوط شحن مباشرة، وتقليل تكلفة الشحن والتفريغ من أجل المنافسة في الأسواق الخارجية.

وأشار أحمد الوكيل إلى أن عجز الميزان التجاري سجل 36% خلال عام 2017، وهو رقم لابد أن نقوم بتحليله فى ظل عدم الفصل بين الصادرات السلعية والخدمية، موضحاً انخفاض مساهمة صادرات مصر في الناتج المحلي من 27.9% خلال عام 2010 إلى 15.8% عام 2017، وهى أرقام أقل من متوسط الشرق الأوسط وهى 27%.

وتطرق الوكيل إلى إرتفاع تكاليف الشحن والتفريغ، والتي أعتبرها من أهم مشكلات الصادرات، لافتا إلى أن القرار 488 الصادر 2015 والقرار 800 والصادر 2016 وكلاهما من وزارة النقل تسببا فى رفع تكاليف الشحن والتفريغ بالموانئ 6 أضعاف.

ونوه الوكيل، إلى أن تكلفة شحن وتفريغ حاوية فى ميناء برشلونة الإسباني حوالي 55 دولار، وفي ميناء الإسكندرية يسجل 350 دولار، وهو ما يعد عبئ على المصدرين.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة