صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«هواوي» توقع بروتوكول تعاون مع الاتحاد الإفريقي لتعزيز التعاون بينهما

أ ش أ

الأربعاء، 03 يوليه 2019 - 01:44 م

وقعت شركة «هواوي» الصينية الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية ، بروتوكول تعاون مع الاتحاد الأفريقي لتعزيز التعاون بينهما في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


وأكدت الشركة الصينية أن الهدف الرئيسي من توقيع بروتوكول التعاون هو تعزيز الشراكة بينها وبين الاتحاد الأفريقي في خمسة مجالات رئيسية هي " الاتصالات واسعة النطاق، وانترنت الأشياء، وتقنية الجيل الخامس، والذكاء الصناعي، والحوسبة السحابية"، والتي تشير إلى الأنظمة الحاسوبية المتوفرة تحت الطلب عبر الشبكة، ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تجد «هواوي» فيه نفسها طرفا في الحرب التجارية الدائرة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.


ويعتبر الاتفاق الذي وقعته «هواوي» مع الاتحاد الأفريقي هو الثاني من نوعه، فقد وقع الطرفان اتفاقا مماثلا في فبراير 2015، وأعرب "فيليب وانج" نائب رئيس الشركة الصينية لدى شمال أفريقيا عن سعادته بتوقيع الاتفاق ، مؤكدا أنه يعتبر خير دليل على ثقة الاتحاد الأفريقي الدائمة في شركة «هواوي».


كما أعرب "وانج" عن رغبة القائمين على الشركة في أن يسهم هذا الاتفاق في وضع حد للشائعات التي تتهم أجهزة «هواوي» بتسريب بيانات المستخدمين فقد أدرجت واشنطن اسمها في مايو الماضى ضمن قائمة الشركات المشتبه بها التي يحظر على الجهات الأمريكية التعامل معها.


ووجهت إدارة "ترامب" اتهاما صريحا للشركة الصينية بالتجسس لصالح بكين الأمر الذي دفع الأخيرة إلى الرد بإعلان قائمتها السوداء الخاصة التي تضم عددا من الشركات الأجنبية غير الموثوق بهاـ على حد تعبيرها.


وكانت صحيفة «لوموند» الفرنسية  زعمت في عام 2018 الماضي أن الصين تتجسس على مقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا منذ عام 2012 الذي شهد انتهاء أعمال تشييد المبنى الجديد الذي أهدته الصين للاتحاد الأفريقي، وبدوره ندد موسي فقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بهذه المزاعم، مؤكدا أنها عارية تماما عن الصحة .


وتعد الصين هي أول شريك تجارى لأفريقيا فهي تستثمر مليارات الدولارات سنويا في مشروعات البنية التحتية "طرق، موانىء، سكك حديدية" عبر القارة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة