صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد أزمة كيم كارداشيان| كل ما تريد معرفته عن «الكيمونو» الزي التقليدي باليابان

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 03 يوليه 2019 - 07:02 م

 

أثارت نجمة تليفزيون الواقع كيم كارداشيان جدلا كبيرا خلال الأيام الماضية بعدما أعلنت عن اسم خط الأزياء الجديد الخاص بها والذي حمل اسم « كيمونو».

الاسم الجديد «كيمونو» أثار غضب اليابانيين بشدة، خاصة وأنه يعبر عن الزي التقليدي لليابان، والذي يرتبط لدى كثيرين حول لعالم بصورة السيدة اليابانية التي ترتدي الملابس التقليدية الملونة، الأمر الذي دفعهم لشن حملة إلكترونية لمطالبة كيم كارداشيان بالتراجع عن اختيار هذا الاسم.

وبالفعل أعلنت كيم كارداشيان عبر حساباتها الرسمية عن التراجع عن إطلاق اسم كيمونو على سلسة الأزياء الخاصة.

 


وبالفعل يعد الكيمونو جزء من تراث وثقافة الشعب الياباني والذي كانوا يقوموا بارتدائه على مدار سنوات طويلة، وهو أيضا أكبر من مجرد ملابس ولكنه يعكس الحياة العامة في البلاد في وقت من الأوقات، ويختلف شكله باختلاف النساء والرجال والأطفال بل ويختلف بين الأغنياء والفقراء أيضا.

ما هو الكيمونو»؟



«الكيمونو» هو الزي الياباني التقليدي الطويل والذي يلتف حول الجسم بالكامل، ومشهور بأكمامه الضخمة والمميزة.

ويتم ربط تل الأكمام حول الخصر باستخدام أحد الإكسسوارات المساعدة والذي يسمى حزام أوبي والذي قد يصل طوله إلى 12 قدمًا أو أكثر.

ولكي نرتدي الكيمونو بالطريقة اليابانية الصحيحة يجب أن تتداخل الجهة اليسرى مع اليمنى وليس العكس، على أن يتم ربطه باستخدام حزام أوبي.

وقد نحتاج إلى العديد من الإكسسورات لكي نرتدي الكيمونو ومنها حزام أوبي، والتابي وهي الجوارب القطنية البيضاء، بالإضافة إلى صندل زوري، وبعض الرجال يرتدون سراويل تعرف باسم هاكاما أسفل الزي التقليدي.

وعندما ترتدي المرأة الكيمونو في المناسبات الرسمية يتعين عليها ربط حزام أوبي بطريقة متقنة يطلق عليه اسم أوشوري وهي عملية ربط ثلاثية قد تستغرق ساعات طويلة.



وبحسب موقع «sewguide» فإن ارتداء الكيمونو ليس مقصورا على النساء فقط، ولكن يرتديه الرجال والأطفال أيضا، ويمكننا من خلاله أن نتعرف على درجة غنا هذا الشخص أو أن يعطينا نظرة تقريبية لعمر السيدة التي ترتديه.

فإذا كنت من الأغنياء فسترتدي أكثر من كيمونو واحد أسفل بعضهما البعض، وقد يصلون في بعض الأحيان إلى 12 قطعة، كما يمكننا معرفة أسماء العائلة بنقش على الملابس نفسها.

ومن خلال النظر إلى أكمام الكيمونو ، يمكنك استنتاج العمر والحالة الاجتماعية للمرأة، فعلى سبيل المثال، ترتدي النساء الشابات غير المتزوجات الكيمونو بأكمام فضفاضة متدفقة طويلة جدًا تلامس الأرض في بعض الأحيان، بينما غير المتزوجات كن يرتدين الكيمونو بأكمام قصيرة، وإذا كنت عروسًا سترتدي كيمونو أبيض.

وبالنسبة للأطفال فالكيمونو الخاص بهم يكون ذو ألوان زاهية، وإذا كنت طفلاً رضيعًا فسيرتدي ملابس بيضاء تحت الكيمونو.

بينما تتكون الكيمونو التي يرتديها مقاتلي الساموراي من ثلاثة أجزاء الكيمونو، ثم ثوب بلا أكمام المعروف باسم كاميشيمو الذي يلبس فوق الكيمونو، بالإضافة إلى تنورة تشبه البنطال.

وفي حفلات الزفاف يرتدي الرجل الكيمونو الأسود مع حزام أوبي أبيض، وفي الجنازات يرتدي يرتدون كيمونو أسود مع حزام أوبي أسود.

وأصبح الكيمونو من الملابس التقليدية في اليابان أواخر عام 700 وكان الجميع في اليابان يرتدونها طوال الوقت، مما دفع الحكومة للمطالبة بالتقليل منها عام 1868، وطالبت اليابانيين بارتداء الملابس الغربية.

واليوم يتم ارتداء ملابس الكيمونو فقط في المناسبات الخاصة مثل الجنازات والمهرجانات وحفلات الزفاف.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة