صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فيديو| أستاذ اقتصاد: برنامج الإصلاح الاقتصادي نال الكثير من الإشادات الدولية

حسام رشدي الشاذلي

الأربعاء، 03 يوليه 2019 - 07:26 م

قال محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إنه بعد كثير من الإشادات الدولية بنجاح مصر في برنامجها الاقتصادي بعد أن تبنت سلسلة من القرارات الإقتصادية والتي نصفها بالجريئة، حيث إستطاعت في فترة وجيزة أن تحقق معدلات معتبرة من النمو الإقتصادي.

 

ولفت إلى زيادة معدلات الإستثمار والكثير من مؤشرات الإقتصاد الكلي التي أجبرت التقارير والمؤسسات الدولية علي الإشادة بوضع مصر الإقتصادي، فيما يتعلق بإستقرار سعر صرف العملة وإنعكاسة علي تدفق الإستثمارات الأجنبية المباشرة، كل هذا أدي إلي حالة من الإستقرار الإقتصادي في مصر.

 

وأضاف عنبر خلال مداخلة هاتفية علي فضائية "الأولي" اليوم الأربعاء، أن طريق إستكمال الإصلاح الإقتصادي يتطلب مزيد من الإجراءات الإصلاحية لأن السياسة الإصلاحية في مصر تسير علي السياق في خطين متوازيين الأول إستكمال برنامج الإصلاح الإقتصادي والثاني هو وجود سياسة إجتماعية لتخفيف حدة هذا الإصلاح من علي محدود ومتوسط ومعدوم الدخل.

 

وأشار أستاذ الإقتصاد أنه منذ أن تبنت الدولة قرارات الإصلاح الإقتصادي من تحرير سعر الصرف "التعويم" وما كان له من تبعات أدت إلي ارتفاع الأسعار، إلا أنه نجح في القضاء علي الفجوة الكبيرة بين السعر الرسمي  للدولار والسوق السوداء، وأصبحت القوة الشرائية أكثر للدولار مقابل الجنية المصري بالشكل الذي إنعكس علي زيادة إيرادات السياحة وزيادة الإستثمارات الأجنبية المباشرة.   

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة