طريق الحجاج
طريق الحجاج


بعد افتتاحه .. 8 معلومات لا تعرفها عن «طريق الحجاج» الإسرائيلي

هبة عبدالفتاح

الخميس، 04 يوليه 2019 - 02:27 ص

 

جاء افتتاح سلطات الاحتلال الإسرائيلي لنفق «طريق الحجاج» أسفل بلدة «سلوان» باتجاه المسجد الأقصى، بالصاعقة التي أفاقت العالم للمحاولات الإسرائيلية لتهويد فلسطين.

 

يعد نفق «طريق الحجاج» جزء من خطة «شلم» التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية بهدف تعزيز وجودها في منطقة الحوض المقدس بالبلدة القديمة بالقدس، عبر تنفيذ عشرات المشاريع السياحية والحفريات الأثرية في حي سلوان والبلدة القديمة.

 

وشارك السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان، ومبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات، في حفل الافتتاح التهويدي، لتأكيد دعم وتأييد الإدارة الأمريكية للقبضة الإسرائيلية على القدس الشرقية، وفرض وقائع جديدة تسلب الأصول العربية للمدينة المقدسة.

 

وكانت الرئاسة الفلسطينية حذرت من النتائج والتداعيات الخطيرة؛ جراء استمرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي في الحفريات في القدس المحتلة، التي تم الكشف عنها والممتدة من سلوان للمسجد الأقصى.

 

 وأضافت في بيان أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبومازن» أصدر توجيهاته بالتواصل مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي لمواجهة الانتهاكات الخطيرة التي تتصادم مع القانون الدولي، ومع الحقوق الوطنية والعربية للفلسطينيين والمسلمين.

 

أما الخارجية الفلسطينية رأت، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجد في فريدمان وجرينبلات شاهدين جاهزين دائمًا لتزوير التاريخ وقلب الحقائق، مشيرة إلى أن سلطات الاحتلال تحاول تسويق وتبييض احتلالها وتهويدها للقدس المحتلة ومعالمها بغطاء روايتها الدينية، رغم الرفض الدولي الواضح لتلك الجرائم ضد الشعب الفلسطيني وضد القدس ومقدساتها.

 

ونرصد خلال التقرير الآتي أبرز المعلومات عن ما يسميه اليهود بنفق «طريق الحجاج»

 

1. يمر النفق ببلدة سلوان، وتم افتتاحه في ظل إجراءات أمنية مشددة وإغلاق كامل للبلدة.

 

2. يمر النفق في بلدة سلوان البؤرة الاستيطانية الملاصقة لأسوار البلدة القديمة من الجهة الجنوبية الشرقية للقدس، ويمتد إلى حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى.

 

3. يمتد مساره تحت الأرض من عين سلوان التاريخية التي تحولت إلى حديقة استيطانية في ضاحية سلوان ويلتف أسفل سور البلدة القديمة من جهة باب المغاربة.

 

4. النفق عبارة عن طريق متدرج على عمق 15 مترا وبطول يمتد على مسافة نحو 600 متر.

 

 5. تم الافتتاح بعد حفر دام لـ 6 سنوات.

 

 6. بدأت أعمال الحفريات أسفل حي وادي حلوة من أجل شق النفق الذي يبدأ من «عين سلوان»، التي تبعد من 300-400 متر عن السور الجنوبي للمسجد الأقصى.

 

 7. وصلت الحفريات للسور الجنوبي للمسجد الأقصى في منطقة القصور الأموية وبالقرب من حائط البراق، وهو ما أدى لطمس كبير للآثار وللحضارة الفلسطينية؛ وبلغ عدد الحرفيات 26 حفرية.

 

 8. يعد النفق من أخطر المشاريع والأنفاق الاستيطانية التي تم افتتاحها بمحيط المسجد الأقصى، لوصوله إلى ساحة «باب المغاربة».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة