قوافل بيطرية للكشف عن امراض الأغنام والماشية بمطروح 
قوافل بيطرية للكشف عن امراض الأغنام والماشية بمطروح 


صور| قوافل بيطرية للكشف عن أمراض الأغنام والماشية بمطروح 

مدحت نصار

الخميس، 04 يوليه 2019 - 02:39 ص

 

ينظم مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح تحت رعاية الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء مجدي الغرابلي محافظ مطروح و الدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء قافلة بيطرية لمدن رأس الحكمة ومرسي مطروح والنجيلة وسيدي برانى بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء، وذلك لإجراء الفحوصات والكشف البيطري على الأغنام والماشية مع إجراء العمليات الجراحية.

 

وقال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، وأضاف أنه سيتم إجراء عدد من العمليات الجراحية للأغنام والماشية، وعلاج حالات الطفيليات الداخلية والخارجية بالإضافة إلى عمل سونار لعدد من الحيوانات.

 

من ناحية أخرى تستمر حملة تحصين الأغنام والماشية على مستوى محافظة مطروح  لمدة أربعة أسابيع، والتي وصلت في يومها الثاني إلى تحصين رؤوس ماشية وأغنام وذلك بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة خاصة أغنام البرقي.

 

وأكد د. محمد سالم مدير مركز البحوث التطبيقية أن الحملة تستهدف صغار المربين الأكثر احتياجا بالمجتمعات المحلية، وذلك من خلال الدعم الكامل والمجان للعلاجات الخاصة بالثروة الحيوانية.

 

كما أشار سالم إلي أن الفترة القادمة ستشهد يقيام فريق العمل من مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بحصر جديد للأسر بال 38 مجتمع محلي لاستكمال قاعدة البيانات لتحديد المواطنين  الأكثر احتياجا وإعادة تقييم المعايير التي يتم توزيع الأنشطة عليهم.

 

كما أكد الدكتور عادل محروس رئيس الفريق البحثي أن أهم الأمراض التي تم رصدها وعلاجها هي الأمراض المعدية والتي ظهرت في صورة بعض الأمراض الفيروسية مثل جدري الأغنام ومرض الأورف الموجود غالبا بالحملان الصغيرة السن.

 

كما ظهرت بعض حالات الإصابات البكتيرية مثل مرض السل الكاذب والتهاب الضرع وبعض الإصابات والأعراض التنفسية الحادة في الأغنام والحملان الصغيرة.

 

كما رصدت بعض أعراض الإصابة بالطفيليات سواء الداخلية ( الغش) أو الخارجية مثل بعض حالات الجرب.

 

وظهرت بعض الإصابات الفطرية مثل مرض القراغ في العجول الصغيرة.

 

كما تم علاج بعض الحالات المرضية الأخرى مثل التهابات المفاصل وبعض أمراض النقص والتمثيل الغذائي والتي تتميز بفقدان الشهيه والضعف العام ونقص الوزن وسقوط الصوف.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة