المتهم زياد العليمي
المتهم زياد العليمي


قبل بدء محاكمة متهمي «خلية الأمل».. تسلسل زمني للقضية

مصطفى عبدالله ميري

الخميس، 04 يوليه 2019 - 11:02 ص

أثارت قضية متهمي "خلية الأمل"، اهتمام الرأي العام و«السوشيال ميديا» والقنوات والمواقع الإلكترونية، ونستعرض التسلسل الزمني لقضية متهمي "خلية الأمل" منذ بدايتها وحتى الآن.

2019/6/27 


كانت وزارة الداخلية قد أعلنت عن إجهاض التحركات الهدامة لجماعة الإخوان الإرهابية، بعدما تمكن قطاع الأمن الوطني من رصد المخطط العدائي الذي أعدته قيادات الجماعة الهاربة بالخارج بالتنسيق مع القيادات الإثارية الموالين لها ممن يدعون انهم ممثلو القوى السياسية المدنية تحمي مسمى "خطة الأمل" التي تقوم على توحيد صفوفهم، وتوفير الدعم المالي من عوائد وأرباح بعض الكيانات الاقتصادية التي يديرها قيادات الجماعة والعناصر الإثارية، لاستهداف الدولة ومؤسساتها، وصولا لإسقاطها تزامنا مع احتفالات 30 يونيو.

ومن أبرز الموقوفين الثمانية "حسام مؤنس، وزياد العليمي، وهشام فؤاد محمد عبد الحليم، وحسن محمد حسن بربري"، فيما تحدثت وسائل إعلام عن انضمام آخرين للقضية.

26 / 6 / 2019
وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، كلف النيابة بفتح التحقيق فى القضية رقم 930 لسنة 2019، حصر أمن دولة عليا، بعدما  كشفت التحريات الأمنية عن  المخطط العدائى الذى أعدته قيادات الجماعة الهاربة للخارج يتزعمهم الإخوانيين محمود حسين، وعلى بطيخ، والإعلاميين الإثاريين معتز مطر ومحمد ناصر والمحكوم عليه الهارب أيمن نور، بالتنسيق مع القيادات الإثارية الموالين لهم، ممن يدعون أنهم مملثو القوى السياسية المدنية تحمى مسمى "خطة الأمل" التى تقوم على توحيد صفوفهم، وتوفير الدعم المالى من عوائد وأرباح بعض الكيانات الاقتصادية التى يديرها قيادات الجماعة والعناصر الإثارية، لاستهداف الدولة ومؤسساتها، وصولا لإسقاطها تزامنا مع احتفالات 30 يونيو.

أدرجت نيابة أمن الدولة ًعدد من الشخصيات السياسية والعامة ضمن المتهمين في القضية من بينهم "زياد العليمي، وحسام مؤنس، ومصطفى عبد المعز عبد الستار أحمد، وأسامة عبد العال محمد العقباوي، وعمر محمد شريف أحمد الشنيطي، وهشام فؤاد محمد عبد الحليم، وحسن محمد حسن بربري، وأحمد تمام، وخالد أبو شادي، وأيمن نور".

وأسندت النيابة للمتهمين في القضية اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والدستور والتخطيط لاستهداف الدولة خلال احتفالات 30 يونيو.
 

2/7 /2019
 حددت نيابة أمن الدولة العليا، 2 يوليو، لاستكمال التحقيقات مع زياد العليمي وآخرين متهمين بتكوين ما يسمى بـ"خلية الأمل"، واتهامهم بالانضمام والمشاركة والتمويل لجماعة إرهابية أُسست على خلاف أحكام القانون، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشر أخبار كاذبة.

3/ 7/ 2019

وكانت قد أمرت أمس نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة بالتحفظ على أموال المتهمين في القضية رقم 930 لسنة ٢٠١٩ حصر نيابة أمن الدولة، المعروفة إعلاميًا بـ "تحالف الأمل".

4/ 7/ 2019
تنظر الدائرة 5 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بعابدين القرار الصادر من نيابة أمن الدولة العليا بالتحفظ على الأموال في القضية المعروفة إعلامياً بتحالف الأمل المقيدة برقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دول.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة