نصائح لـ«مزارعي التين» خلال يوليو لزيادة صلابة الثمار ومنع تساقطها
نصائح لـ«مزارعي التين» خلال يوليو لزيادة صلابة الثمار ومنع تساقطها


نصائح لـ«مزارعي التين» خلال يوليو لزيادة صلابة الثمار ومنع تساقطها

عادل إسماعيل

الخميس، 04 يوليه 2019 - 11:34 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، عدد من النصائح والإرشادات لـ«مزارعي التين» والتي يجب إتباعها خلال شهر يوليو الجاري خلال جمع المحصول  وطرق الري والتسميد لزيادة صلابة الثمار وعدم تساقطها.

 

1-يجب على «مزارعي التين» خلال شهر يوليو الجاري، المحافظة على إنتظام الري خلال موسم جني المحصول، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة.

2- يجب على «مزارعي التين» خلال شهر يوليو الجاري، فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة، مع الإهتمام بالثمار ووقف أي برنامج تسميد أو رش قبل الجمع بمدة كافية.

3- يجب على «مزارعي التين» خلال شهر يوليو الجاري، عند البدء في برنامج التسميد، مراعاة أن يتم أضافة 1كجم سلفات نشادر و 1/2 سلفات ماغنسيوم في الراية الأولىن وفي الرية الثانية يضاف 1كجم سماد مركب 19-19-19، بينما يضاف في الرية الثالثة 2 كجم سلفات بوتاسيوم مع حامض فوسفوريك، وفي الرية الرابعة يضاف 4 لتر من حامض نيتريك و وحامض كبريتيك، أما في الرية الخامسة يضاف 1كجم سلفات الحديد و1كجم سلفات زنك و1كجم سلفات منجنيز و1/4 بوراكس.

4- يجب على «مزارعي التين» خلال شهر يوليو الجاري، عند البدء في الرش الورقي يجب أن يتم رش كالسيوم مخلبي بمعدل 1جم لكل لتر ماء لزيادة صلابة الثمار وعدم تساقطها.

5- يجب على «مزارعي التين» خلال شهر يوليو الجاري، عند البدء في برنامج الري، مراعاة الاستهلاك المائي حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط ، حيث يتم ري الأشجار في السنة الأولى بـ 20 لتر، والأشجار في السنة الثانية  بـ25 لتر، والأشجار في السنة الثالثة تروي 30 لتر، أما الأشجار في السنة الرابعة تروى بـ 35 لتر، والأشجار في السنة الخامسة تروى 45 لتر، بينما تلاوى الأشجار أكبر من عمر 6 سنوات بـ 55 إلى 65 لتر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة