أورسولا فون دير لاين أورسولا فون دير لاين

فون دير لاين.. حليفة «ميركل» المرشحة لرئاسة المفوضية الأوروبية

أحمد نزيه الخميس، 04 يوليه 2019 - 03:08 م

رُشحت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين، لتولي منصب رئاسة المفوضية الأوروبية، وذلك بعد مباحثاتٍ محتدمةٍ داخل أروقة بروكسل استمرت ثلاثة أيام، لتسمية خليفة اللوكسمبورجي جان كلود يونكر.

وكان السياسي الهولندي الاشتراكي فرانس تيمرمانس مرشحًا بقوة لشغل منصب رئاسة المفوضية بتزكيةٍ من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ودعمٍ من ألمانيا وإسبانيا، بيد أن دول أوروبا الشرقية رفضت يوم الاثنين الماضي تولي تيمرمانس رئاسة المفوضية، لتتعلق حينها مباحثات اختيار رئيس المفوضية الأوروبية.

ومنصب رئيس المفوضية الأوروبية هو أحد خمسة مناصب عليا في الاتحاد يجب اختيار شاغليها منها منصب محافظ البنك المركزي الأوروبي، والذي تم اختيار كريستين لاجارد، مدير صندوق النقد الدولي، لشغله.

ورئيس المفوضية الأوروبية يعتبر بمثابة رئيس وزراء دول الاتحاد الأوروبي، والبالغ عددهم 28 دولة [يُنتظر تقليصهم إلى 26 دولة بعد انفصال بريطانيا]، مجتمعين.

إنجاز متفرد

وحال التصديق رسميًا على اختيار أورسولا فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية، ستصبح السياسية الألمانية أول امرأة تشغل هذا المنصب منذ نشأة المفوضية عام 1958.

وكانت فون دير لاين (60 عامًا) قد أصبحت في عام 2013 أول امرأة تتولى حقيبة وزارة الدفاع في جمهورية ألمانيا الاتحادية، وهي من أشد المقربين للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وتثير التكهنات حول إنها من الممكن أن تكون خليفة ميركل في المستقبل.

مناصب سابقة

أول منصب وزاري لفون دير لاين كان عام 2005، حينما عينتها ميركل وزيرةً لشؤون الأسرة وكبار السن والنساء والشباب، وفي عام 2009 أصبحت وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية الفيدرالية حتى عام 2013، حينما أصبحت وزيرة للدفاع.

وانخرطت أورسولا فون دير لاين في العمل السياسي قبل سبعة عشر عامًا، وهي حاليًا إحدى العضوات البارزات في الحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم في ألمانيا، والذي تتزعمه ميركل.

وتجدر الإشارة إلى أن والدها أرنست ألبريشت، كان قد تولى منصب رئيس وزراء ولاية سكسونيا الألمانية، وعلى الصعيد الأوروبي، شغل منصب المدير للمفوضية الأوروبية في السابق.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة