شي جين بينج ودونالد ترامب
شي جين بينج ودونالد ترامب


بعد لقاء ترامب وشي.. شرط «بكين» لإنهاء سجال الحرب التجارية مع «واشنطن»

أحمد نزيه

الخميس، 04 يوليه 2019 - 04:46 م

وضعت الصين شرطًا حتميًا قبل توقيع أي اتفاقٍ تجاريٍ مع الولايات المتحدة، يكون بمثابة الماء المسكوب على نيران الحرب التجارية الدائرة بين البلدين.

وزارة التجارة الصينية قالت اليوم الخميس 4 يوليو، إنه سيتعين إلغاء الرسوم الجمركية الأمريكية القائمة حاليا قبل إبرام أي اتفاق تجارة بين واشنطن وبكين. وقد صرح المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية قاو فنج، بأن الفريقين التجاريين من البلدين على اتصالٍ.

رسوم متبادلة

وتبادلت الولايات المتحدة والصين فرض الرسوم الجمركية على واردات كل دولة لدى الأخرى، وهو ما أوقد شعلة الحرب التجارية بين البلدين بعد هدنةٍ دامت نحو خمسة أشهر بدءًا من ديسمبر 2018 حتى مايو الماضي.

وبدأت واشنطن الأمر في 11 مايو، حينما قررت فرض رسومٍ جمركيةٍ على الواردات الصينية، ورفعت نسبتها من 10% إلى 25%، وتقدر الرسوم الأمريكية على واردات صينية بـ200 مليار دولار.

الصين بدورها ردت الصاع للولايات المتحدة، وقامت بفرض رسوم على سلع أمريكية قيمتها 60 مليار دولار، وشملت الرسوم 5140 منتجًا أمريكيًا، حسبما أعلنت وزارة المالية الصينية، كما فرضت بكين رسومًا إضافيةً نسبتها 25% على الغاز المسال المستورد من أمريكا مقارنة مع 10% كانت تكتفي بفرضها.

ودخلت الرسوم الجمركية الصينية على الواردات الأمريكية حيز النفاذ بدءًا من الفاتح من شهر يونيو المنقضي، في محاكاةٍ لأجواء الحرب التجارية التي اندلعت بين البلدين خلال العام الماضي.

هدنة لم تأتِ بالجديد

وفصلت الفترة بين ديسمبر ومايو بين أجواء الحرب التجارية بين البلدين في مناسبتين، وقد توقفت مطلع ديسمبر على ضوء اتفاق هدنةٍ بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينج، لإفساح المجال أمام إبرام اتفاقٍ تجاريٍ بين البلدين، بيد أن انهيار مباحثاتٍ بين الجانبين في واشنطن مطلع مايو المنصرم، أعادت أجواء الحرب التجارية من جديدٍ.

والتقى ترامب الرئيس الصيني يوم السبت الماضي، على هامش قمة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية، واتفق الزعيمان على استئناف محادثات التجارة بين واشنطن وبكين، في خطوة نحو تجنب حرب تعريفات جمركية بمليارات الدولارات ألقت بظلالها على الأسواق الاقتصادية العالمية، وتنذر بأزمةٍ اقتصاديةٍ في البلدين، اللذين يعتبران أكبر اقتصادين في العالم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة