صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


التمثيل التجاري: البرازيل توافق على استيراد الثوم المصري

أ ش أ

الخميس، 04 يوليه 2019 - 06:04 م

أعلن مكتب التمثيل التجاري في سان باولو أن وزارة الزراعة البرازيلية وافقت على استيراد الثوم المصري الطازج، اعتبارا من 14 يونيو الماضي مع الالتزام بالاشتراطات الصحية البرازيلية التي تطلب أن يصاحب الشحنات المصدرة شهادة صحة نباتية صادرة عن الحجر الزراعي المصري، وأن تكون الشحنات خالية من الآفات الحجرية.


وأكد جهاز التمثيل التجاري بالقاهرة أن ذلك يأتي تتويجا للجهود المصرية ممثلة في وزارة الزراعة، الإدارة المركزية للحجر الزراعي، ومكتب التمثيل على مدار 10 سنوات حين بدأت المفاوضات الخاصة بتسجيل الثوم المصري لدى وزارة الزراعة البرازيلية في عام 2019.


وأوضح أنه بالرغم من إنتاج البرازيل الثوم الأبيض والأحمر إلا أن الإنتاج المحلي لا يكفي ويتم سد الفجوة الاستهلاكية من خلال الاستيراد من الدول المجاورة ومن الصين، ويعد الثوم أحد المكونات الرئيسية للمطبخ البرازيلي ويدخل في تحضير أغلب المأكولات الرئيسية.


وتوقع المكتب،أن يحتل الثوم المصري حصة جيدة في السوق البرازيلية في ضوء المزايا السعرية التي قد يتميز بها الثوم المصري في ظل اتفاق التجارة الحرة بين مصر وتجمع دول الميركسور الذي دخل حيّز النفاذ اعتبارا من أول سبتمبر 2017.


ولفت إلى أنه يجري حاليا مفاوضات مع الجانب البرازيلي لتسجيل العنب للسماح له بالنفاذ إلى السوق البرازيلية، حيث تقدمت السلطات المختصة بوزارة الزراعة بملف فني متكامل عن محصول العنب المصري إلى وزارة الزراعة البرازيلية في يناير2017، ومن المنتظر أن تنتهي المفاوضات حول هذا الملف قريبا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة