فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين


بوتين يحذر من انهيار الاقتصاد العالمي

سبوتنيك

الخميس، 04 يوليه 2019 - 11:08 م

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،أن موسكو تريد حقًا أن تتوصل الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق بشأن القضايا التجارية، وأن الاقتصاد العالمي بأسره سيعاني إذا لم يحدث هذا.
قال بوتين عقب مباحثاته مع رئيس الوزراء الإيطالي "فيما يتعلق بالمفاوضات بين الصين والولايات المتحدة بشأن القضايا التجارية، نريد بشدة اتفاقًا يناسب الطرفين، نحن لسنا مشاركين في هذه العملية، ولكن يمكننا أن نقول بثقة أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، وهذا ليس رأينا، فهذا هو رأي الخبراء الدوليين، والمنظمات الدولية الكبرى، فسوف نعاني جميعًا، وسيعاني الاقتصاد العالمي بأكمله".
يذكر أن حربا تجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بدأت فعليا في السادس من يوليو 2018، بتطبيق الولايات المتحدة أول تعريفات جمركية محددة خصيصا للصين وقيام هيئة الجمارك وحماية الحدود بتحصيل تعريفة جمركية بنسبة 25% على 818 منتجا صينيا مستوردا بقيمة 34 مليار دولار، وردت الصين في اليوم نفسه بفرض تعريفة جمركية بنسبة مساوية على 545 سلعة أمريكية المنشأ بقيمة 34 مليار دولار.
واستمرت المعارك التجارية بين الطرفين وشهدت مراحل من التصعيد والتهدئة إلى أن اتفقا على هدنة، وبعد 11 جولة من المحادثات التجارية رفيعة المستوى أعلن الرئيس الأمريكي تعثر المفاوضات في 5 مايو 2019، وأن الولايات المتحدة ستزيد التعريفات على المنتجات الصينية بقيمة 200 مليار دولار أمريكي من 10 إلى 25%.
وردت الصين بالمثل على الإجراءات الأمريكية معلنة فرض رسوم على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار، اعتباراً من الأول من يونيو، وذلك بعد قرار الرئيس الأمريكي بزيادة قيمة التعريفات الجمركية على البضائع الصينية من 10% إلى 25%، وتحذيره الصين من الرد على الرسوم الجمركية الأمريكية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة