صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«بعضها طبقته وأخرى تراجعت».. 18 دولة تحظر ارتداء النقاب

هبة عبدالفتاح

الجمعة، 05 يوليه 2019 - 08:28 م

«حظر ارتداء النقاب» في المؤسسات العامة بات قرارًا مطبقا في العديد من الدول العربية، والأوروبية على حدٍ سواء، و بدأت العديد من الدول في تنفيذه لأسباب تتعلق بالأمن وكان آخرهم تونس.

لم تكن تونس الدولة الأولى التي تحظر ارتداء النقاب، فمن قبل تم حظره في 15 دولة نستعرضها خلال التقرير التالي..

فرنسا

هي أول دولة تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة بإصدار قانون تم تطبيقه عام 2011، ولا يتم تغريم المرأة التي ترتديه فقط، بل يغرم من يجبرها على ارتدائه بـ43 ألف دولار أو يسجن.

يذكر أن في فرنسا نحو 5 ملايين مسلم، وهي أكبر جالية مسلمة في أوروبا الغربية؛ ويعتقد أن ألفي مسلمة من هؤلاء ترتدين النقاب.

بلجيكا

نفس الأمر كان في بلجيكا التي أعلنت في عام 2012، حظر أي لباس يمنع التعرف على هوية الشخص، كما تعتبر هذه الملابس «تهديداً» للمجتمع العلماني و«غير قانونية»،وتفرض بلجيكا غرامة تراوح بين 21 و35 دولاراً، والسجن 7 أيام.

هولندا 

منعت ارتداء النقاب في مدارسها منذ عام 2007، ثم قررت لاحقا تمديد العمل بهذا الحظر ليشمل الأماكن العامة مثل وسائل النقل والجامعات وبعض المهن المحددة.

تركيا

من الدول التي كانت تمنع ارتداء النساء للحجاب في مؤسسات الدولة، إلا أنها رفعت الحظر عنه في عام 2013.

سيرلانكا

في أبريل الماضي أعلنت سريلانكا حظر تغطية الوجه في البلاد، وقال  الرئيس السريلانكي مايثريبالا سيريسينا، إنه يستخدم صلاحياته بموجب قانون الطوارئ لمنع أي نوع من أنواع تغطية الوجه في الأماكن العامة، جاء بعد التفجيرات التي وقعت في عيد الفصح وأودت بحياة 253 شخصا.

الجزائر



قررت السلطات منع ارتداء النقاب من قبل العاملات في الإدارات الحكومية، جاء ذلك في قرار أرسلته إدارة الوظيفة العامة، لمختلف الوزارات، تحت عنوان «واجبات الموظفين والأعوان العموميين في مجل اللباس».

ألمانيا 

وافقت الحكومة الألمانية في أغسطس 2016 على المحافظة على النقاب، وذلك قبل أن تفرض المستشارة الألمانية الحظر الجزئي عليه في ولاية بافاريا، كما قال وزير الداخلية توماس دي مايزير إنه يجب إجبار الناس على كشف وجوههن أثناء قيادة السيارات، ولدى التعامل مع المدارس والجامعات والمحاكم والمكاتب العامة.

طاجكستان

مررت الحكومة تشريعات عام 2017 تطالب النساء بـ«الالتزام بالملابس والثقافة الوطنية التقليدية»، في محاولة لمنع النساء من ارتداء الملابس الإسلامية، ولم يذكر القانون حجاب الوجه بالتحديد، لكن بموجبه يحظر على النساء المحجبات دخول المكاتب الرسمية في طاجكستان، ذات الأغلبية المسلمة.

روسيا

تطبق حظراً للحجاب وأغطية الرأس الإسلامية في المدارس، في عدة مناطق منها ستافروبول، بموجب قرار للمحكمة العليا في البلاد، الصادر في 2013.

وجاء الحظر نتيجة توتر بين الروس والمسلمين في منطقة شمال القوقاز، وقيل إن الحظر يتماشى مع المبادئ الواردة في الدستور حول الطبيعة العلمانية للتعليم.

تشاد

في يونيو 2015 حظرت ارتداء النقاب، باعتباره «تمويه»، وهددت الحكومة بحرق جميع القطع المتوافرة في الأسواق، واعتقال من ترتديه.

السنغال

أعلنت في نوفمبر 2015، منع المسلمات ارتداء النقاب، وقالت إن ارتداءه يسهل إخفاء مكونات التفجيرات التي ينفذها المتطرفون.

إيطاليا 

حظرت تغطية الوجه بالحجاب أو بخوذة الدراجات النارية في الأماكن العامة منذ عام 1975، وفي 2015، منعت منطقة لومبارديا ارتداء النقاب والبرقع في المكاتب العامة والمستشفيات.

إسبانيا 

على الرغم أن المحكمة العليا أغلت في 2003 حظر ارتداء النقاب معتبرة أنه «يحد من الحريات الدينية»، لازالت تطبقه أجزاء أخرى استناداً إلى حكم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في 2014.

سويسرا 

في أواخر عام 2009 قالت وزيرة العدل السويسرية وقتها إيفلين فيدمير أنه ينبغي النظر في حظر النقاب، مشيرة إلى أن الحجاب يجعلها تشعر بعدم الراحة، وفي سبتمبر 2013 تم حظر النقاب للمرة الأولى في الأماكن العامة.

كندا

حظرت في البداية ارتداء البرقع خلال اختبارات الحصول على الجنسية عام 2011، قبل أن تعتبره محكمة الاستئناف الاتحادية «غير قانوني» في 2015.

مصر

أعلنت جامعة القاهرة في فبراير 2017 بمنع أعضاء هيئة التدريس من ارتداء النقاب والممرضات داخل مستشفيات الجامعة.

وكانت عضوه لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب غادة العجمي، تقدمت بمشروع قانون لحظر ارتداء النقاب أو تغطية الوجه في الأماكن العامة، ويعاقب من يخالفه بغرامة لا تقل عن ألف جنيه مصري، وهو مشروع مازال بين أروقة البرلمان.

النمسا
أصدرت الحكومة قرار بمنع ارتداء النقاب في المحاكم والمدارس وغيرها من الأماكن العامة، في يناير 2017، على أن ينفذ خلال 18 شهراً من تاريخ صدوره.

الدنمارك

فرضت حظرًا على ارتداء النقاب، أو «البرقع»، في الأماكن العامة، بعد اقتراحها تشريعاً يفرض غرامة مقدارها عشرة آلاف كرونة دنماركية ما يعادل 1658 دولاراً لدى تكرار المخالفة.

تونس

أعلنت الحكومة التونسية اليوم الجمعة 5 يوليو قرار«يمنع كل شخص غير مكشوف الوجه من دخول مقرات الإدارات والمؤسسات والمنشآت العمومية، وذلك لدواع أمنية».

ويأتي قرار الحكومة التونسية بعد أن هز تفجيران انتحاريان العاصمة تونس، الثلاثاء 2 يوليو، أسفرا عن مقتل عنصر أمن، وإصابة ثمانية أشخاص.

يذكر أن الرئيس التونسي «الباجي السبسي» أصدر قرارًا من قبل بمنع ارتداء الحجاب للفتيات القاصرات، معتبره «من دروب التخلف والعودة بتونس للوراء» وهو ما أثار جدلاً كبيرا وقتها.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة