كيف تقضي إجازة المصيف في الإسكندرية بميزانية محدودة؟
كيف تقضي إجازة المصيف في الإسكندرية بميزانية محدودة؟


«صيّف وانبسط على قد الأيد» في الإسكندرية

سرحان سنارة- أمنية حسني كُريم

السبت، 06 يوليه 2019 - 02:12 م

«إجازة الصيف يعني بحر».. ما يجعل الإسكندرية الوجهة الأولى لكثيرين من الباحثين عن بضعة أيام من الاستجمام والراحة على شط البحر، هربًا من حرارة الجو وضغوط العمل.

ومع تزايد الأعباء قد تصبح التكاليف المادية عائق يمنع البعض من السفر للمصيف، تقدم "بوابة أخبار اليوم" لك قائمة بأفضل وأرخص الشواطئ والمزارات السياحية والشاليهات في الإسكندرية.

8 شواطئ مجانية

بطول 40 كيلو متر تطل الإسكندرية على شط البحر المتوسط بـ 52 شاطئا بين السياحي والمميز والمجاني، ما يجعلها الوجهة المفضلة للجميع من كافة المستويات، وذلك بالمقارنة بأسعار قرى ومنتجعات البحر الأحمر.

العميد أسامة علي، رئيس إدارة المصايف بالإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، يقول إن المحافظة خصصت 8 شواطئ مجانية لتخفيف الأعباء المادية على الزوار وهي" المندرة، السرايا، ميامي، جليم، الأنفوشي، شهر العسل، الهانوفيل، المكس".

وأوضح "علي" أنه يسمح في الشواطئ المجانية للرواد باصطحاب الشماسي والكراسي الخاصة بهم دون دفع رسوم، أو دفع 3 جنيهات للشمسية، وجنيه واحد للكرسي، وجنيه للترابيزة"، فضلا عن استخدام جميع الخدمات من وحدات خلع الملابس ودورات المياه مجانا.

وأضاف مدير إدارة المصايف، أن أسعار باقي الشواطئ المميزة والسياحية و"الخدمة لمن يطلبها تتراوح بين 7 إلى 17 جنيها للفرد الواحد شاملة أسعار الترابيزات والكراسي والشماسي، مطالبا المواطنين بالإبلاغ عن أي مخالفة للأسعار الرسمية.

الشاليه بـ 350 جنيها

ونظرا لأن إيجار شاليه أو شقة مصيفية يلتهم الميزانية الأكبر في المصيف، ينصح بعدم الاعتماد على السماسرة والبحث بنفسك على الشقة الأرخص لدى حراس العقارات، والتنازل عن إطلالتها على البحر فغالبا تقضي معظم وقتك على رمال الشاطئ أو التنزه، فضلا عن عدم السفر في آخر الأسبوع كأيام الخميس والجمعة والسبت، فهي الأكثر زحاما.

ووفقا لـ"ياسر الصعيدي"، سمسار بمنطقة ميامي، إحدى أكثر مناطق شرق الإسكندرية ازدحاما بالمصطافين، تتراوح أسعار الوحدات المصيفية بين 350 إلى 1000 جنيها في اليوم الواحد، وذلك حسب قربها أو بعدها عن البحر وما تضمه من أجهزة وتجهيزات.

لا تنسى زيارة المنتزه

وللاستمتاع بجو فريد لا مثيل له على أرض مصر، حيث أمواج البحر تحيط بالأشجار والقصور الملكية من كل جانب، ينصح بزيارة حدائق قصر المنتزه الشهيرة، ومسموح فيها بدخول الأطعمة والمشروبات، فضلا عن لعب الكرة والراكيت وغيرها.

وتضم حدائق المنتزه الواقعة على 365 فدان مساحات شاسعة من الحدائق التي يظللها الأشجار العتيقة ويزينها أحواض الزهور النادرة، ومناطق تاريخية مثل قصري السلاملك والحرملك وكشك الشاي وغيرها، كل ذلك بتذكرة 25 جنيها للفرد الواحد.

كورنيش البحر

ومع غروب الشمس بين أمواج البحر يمكنك السير والجلوس على كورنيش الإسكندرية، للاستمتاع بالهواء العليل المحمل برائحة اليود النفاذة فى مواجهة البحر، حيث يكثر باعة الفريسكا والذرة المشوي والترمس للتسلية بعيدا عن الجلوس على المقاهي بأسعارها المرتفعة.

وينصح حمدي عبد العليم شامة، المصطافين بزيارة منطقة "بئر مسعود"، مشيرا إلى أن المنطقة الواقعة فوق ربوة عالية بميامي خضعت لأعمال تطوير شملت إنارتها وعمل مقاعد وإستراحات للزوار.

الترام والأتوبيس"أبو دورين"

لمشاهدة بحر الإسكندرية من أعلى، ينصح بركوب الأتوبيس "أبو دورين" بطول الكورنيش في جولة بدءا من المندرة وحتى قصر رأس التين مقابل تذكرة للفرد الواحد 10 جنيهات، والاختيار بين الطابق الأول المكيف أو الطابق الثاني المكشوف للاستمتاع بالهواء العليل.

أما إذا كنت من هؤلاء المحبين لشوارع الإسكندرية وأحيائها، فيمكنك ركوب الترام الأوكراني المكيف بـ 10 جنيهات، أو العادي بجنيه واحد، للاستمتاع بجولة في المدينة العريقة بدءا من محطة الرمل وصولا لفيكتوريا أو العكس.

قلعة قايتباي

عروس البحر المتوسط لا يمكن حصرها في شواطئها الممتدة من أبو قير شرقا وحتى حدود منطقة العجمي غربا، ولكنها حالة وروح في كل معالمها ومبانيها وتراثها الذي تتوارثه الأجيال، جيلا بعد جيل، وتتجلى تلك المعالم في عدة مناطق أثرية وتراثية لا يمكن لعاشق الإسكندرية القدوم إليها دون أن يمر عليها ليرتوي من جمالها وبهائها.

من بين تلك المناطق قلعة قايتباي فزيارتها تعد رحلة رائعة تستمتع فيها بالتاريخ الممزوج بجمال الطبيعة المطلة على شاطئ البحر في البقعة الأقدم والأجمل للإسكندرية، وذلك بسعر تذكرة 20 جنيها للفرد.

ويمكن للزائر لقلعة قايتباي قضاء وقتا ممتعا بصحبة أطفاله في مساحة واسعة للحركة ولعب الأطفال في ساحات الصحن الواسعة والسراديب، وإضافة معلومات جديدة لهم  حول تاريخ يمتد لأكثر من 500 عاما حيث كانت تستخدم القلعة حينها كحصن عكسري لحماية المدينة.

ميدان المساجد ببحري

وبالقرب من قلعة قايتباي يتجاور مساجد أبو العباس المرسي، وتلميذيه ياقوت العرش، والبوصيري، وأضرحة الأئمة الأثنى عشر، في  المنطقة المعروفة بـ"ميدان المساجد" حيث الإسكندرية القديمة المكتظة بمطاعم الأسماك.

ويمكنك بعد زيارة الأضرحة والمساجد العتيقة لأولياء الله الصالحين بميدان المساجد الشهير القيام رحلة بحرية على متن "فلوكة" أو مركب صغير بمنطقة الميناء الشرقى، والاستمتاع  بتناول الآيس كريم أو "أم على" أو "البليلة" من محلات الجيلاتى الممتدة بطول الكورنيش فى بحرى.

قصر المجوهرات الملكية

كنوز وتحف ومقتنيات فريدة ترجع إلى الأسرة العلوية يزيد عددها عن 11 ألفا وخمسمائة قطعة تزين جنبات قصر الأميرة فاطمة حيدر، بمنطقة زيزينيا لتخطف قلوب وعقول كل من يزور المكان.

ويعد متحف قصر المجوهرات الملكية من أجمل المعالم السياحية في الإسكندرية حيث يضم مجموعة نادرة ورائعة من التحف والمجوهرات والذهب والأحجار الكريمة والساعات المرصعة بالجواهر والماس.

ويمكن للزائر أن يتجول داخل المتحف ويستمتع بما يحويه بخمسة جنيهات فقط إذا كان مازال في مرحلة الدراسة وبـ 20 جنيها لعشاق وهواة زيارة مثل تلك الأماكن الثرية بالجمال.

المتحف القومي نظرة على التاريخ

 قد يفوتك الكثير إذا لم تستثمر جزء من إجازتك للتجول داخل أروقة متحف الإسكندرية القومي، والذي يقع  في بداية شارع فؤاد على بعد خطوات من ساعة الزهور، ويسمح بزيارته طوال أيام الأسبوع من التاسعة صباحًا وحتى الرابعة والنصف عصرًا.

ويمكنك داخل المتحف الغوص في تاريخ مصر عبر العصور من خلال التعرف على قرابة 1800 قطعة أثرية يمتد تاريخها بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور.

وينقسم المعرض لعدة قاعات إسلامية وفرعونية وقبطية وتبلغ سعر تذكرة  المتحف القومي ٥ جنيهات للطلاب و٢٠ جنيهًا للبالغين إضافة إلى ٢٠ جنيها أخرى إضافية في حالة الرغبة في التصوير.

مكتبة الإسكندرية ليست مجرد "كتب"

ولا يمكن أن تغادر الإسكندرية قبل التمتع بواحدة من أشهر معالمها ومنارتها الثقافية والعلمية القديمة، وهي مكتبة الإسكندرية والتي يمكن الوصول لها بسهولة على كورنيش منطقة الشاطبي.

ويمكنك الاستفادة من "برنامج زيارة العائلة" الذي تقدمه إدارة الزيارات بمكتبة الإسكندرية للعائلة خلال الصيف وإجازة نصف العام  بنفس سعر  تذكرة المكتبة أي دون دفع أي مبالغ إضافية من الأحد إلى الخميس، من الساعة 12 وحتى 2 ظهرا.

وتشمل الجولة التعرف على المكتبة الجديدة وأقسامها وخدماتها، وزيارة مكتبة الطفل، ومكتبة النشء، ومكتبة طه حسين، متحف المخطوطات، متحف الآثار، متحف السادات، قاعة الاستكشاف بمركز القبة السماوية العلمي.

وتبلغ أسعار دخول مكتبة الإسكندرية 5 جنيهات للأفراد و3 جنيهات للطلبة وأصحاب المعاشات، وجنيه واحد لطلبة المدارس، فضلا عن تذكرة خاصة لمتحف الآثار قيمتها 5 جنيهات، ونفس المبلغ لمتحف المخطوطات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة