صورة من المباراة
صورة من المباراة


أمم إفريقيا 2019| مصر تخسر لـ«ثالث» مرة على أرضها في تاريخ الكان

أحمد نزيه

السبت، 06 يوليه 2019 - 11:51 م

ودع منتخب مصر بطولة أمم أفريقيا 2019 بصورةٍ مخزيةٍ، حينما تجرع الخسارة أمام منتخب جنوب أفريقيا في الدور ثمن النهائي، ليفشل في التأهل للدور ربع النهائي، ويصبح ثالث منظم يفشل في بلوغ هذا الدور طوال تاريخ البطولة.

ثيمبينكوسي لورش أحرز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 85 من عمر المباراة، ليكون كافيًا لعبور منتخب الأولاد للدور ربع النهائي، لمواجهة منتخب نيجيريا في دور الثمانية يوم الأربعاء المقبل.

خسارة اليوم هي الثالثة لمصر على أرضها على مدار تاريخ البطولة الممتد منذ عام 1957، وذلك خلال خمس مرات نظم فيها مصر بطولة الكان.

أول هزيمة

أول هزيمة لمصر كانت في نصف نهائي بطولة 1974، التي نظمتها مصر على أرضها، والتقت مصر جينها مع منتخب زائير (الكونغو الديمقراطية حاليًا)، وأنهى أحفاد الفراعنة الشوط الأول متقدمين بهدف أولينجا مويبو، لاعب زائير بالخطأ في مرماه، وفي الشوط الثاني ضاعف علي أبو جريشة النتيجة بهدفٍ ثانٍ، ليظن جميع المصريين أن الأمور قد حُسمت وأن منتخب مصر في طريقه للمباراة النهائية.

غير أن لاعبو زائير وجهوا عقابًا شديدًا للفراعنة، حينما تمكنوا من تسجيل ثلاثة أهداف، ليعودوا في النتيجة، وينتزعوا الانتصار، الذي كفل لهم التأهل للمباراة النهائية، ومن ثم إحراز اللقب الثاني على حساب منتخب زامبيا، في "ريمونتادا" كروية كانت صادمةً للشعب المصري، الذي لم يصدق ما حدث.

ثاني هزيمة

ثاني الهزائم لمصر على أرضها، في افتتاح نسخة 1986، التي استضافتها مصر، ولعبت مصر المباراة الافتتاحية ضد منتخب السنغال، وحينها تكبدت مصر خسارةً مفاجئةً أمام أسود التيرانجا بهدفٍ نظيفٍ.

ورغم البداية الكارثية، إلا أن أحفاد الفراعنة تداركوا الوضع، ونجحوا في تدشين انتصارين على منتخبي كوت ديفوار وموزمبيق، وأكملوا الطريق نحو التتويج باللقب على حساب الكاميرون بركلات الترجيح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة